المصرية للاتصالات تنفي تلقي عروض من قطر للاستحواذ على حصتها في فودافون مصر

كتب - حمدي المصري

نفت شركة المصرية للاتصالات تلقيها أي عروض من جانب قطر بشأن الاستحواذ على حصة الشركة في فودافون مصر.

وكشفت الشركة في بيان للبورصة المصرية، أنها لم تتلق أي عرض رسمي بخصوص ما تم تداوله عن رغبة جهاز قطر للاستثمار فى تنفيذ الاستحواذ على حصة في فودافون مصر خلال شهرين.

كانت المصرية للاتصالات أعلنت عن نتائج أعمالها عن الفترة المالية المنتهية في 31 مارس 2023؛ طبقا للقوائم المالية المجمعة المعدة وفقا لمعايير المحاسبة المصرية.

وبلغ إجمالي الإيرادات المجمعة 14 مليار جنيه محققًا نموًا قدره 48% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، مدفوعا بالزيادة في إيرادات جميع وحدات الأعمال خاصة وحدات أعمال الجملة التي ساهمت بنسبة 70% من إجمالي النمو؛ مدعومة بالنمو في إيرادات البنية التحتية بنسبة 86% مقارنة بالفترة نفسها من 2021، وكذلك النمو في إيرادات الخدمات المقدمة بالدولار.

وأظهرت الشركة نموًا في قاعدة عملائها على مستوى جميع الخدمات المقدمة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، إذ ارتفع عدد مشتركي الهاتف الثابت وعدد عملاء الإنترنت فائق السرعة الثابت بنسبة 5% و7% على الترتيب بينما زاد عدد مشتركي خدمات المحمول ليصل لـ 12,4 مليون عميل محققا نسبة نمو قدرها 22% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وحقق الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك نموا بنسبة 72% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق مسجلا مبلغ 6,1 مليار جنيه محققا هامش ربح متميز قدره 44%، مدعوما بالزيادة في إيرادات الخدمات ذات الهوامش المرتفعة.

فيما سجل الربح التشغيلي طفرة خلال الربع الأول من العام الجاري محققا نمو قدره 101% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق بعد تحييد أثر بعض البنود الاستثنائية، وذلك نتيجة للأداء التشغيلي المتميز، الذي خفف من أثر الارتفاع في تكاليف الإهلاك والاستهلاك البالغ 31% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.

وبعد تحييد أثر بعض البنود الاستثنائية، قفز صافي الربح بعد الضرائب ليصل إلى 4,1 مليار جنيه محققا نموًا بنسبة 144% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وذلك بفضل الهوامش المتميزة وزيادة إيرادات الاستثمار، الأمر الذي حد من الزيادة في تكاليف الإهلاك والاستهلاك والمصروفات التمويلية.