انطلاق أعمال “بالمزاد دوت كوم” أول منصة رقمية للمزادات العلنية العقارية في مصر

كتب - حمدي المصري

أعلنت منصة “بالمزاد دوت كوم” انطلاق أعمالها في السوق المصري، لتكون أول منصة رقمية للمزادات العلنية العقارية في السوق المصري، والتي سيتم من خلالها بيع الأصول المملوكة لأي جهة أو أفراد بنظام المزاد العلني أو العرض المباشر عبر المنصة الإلكترونية “بالمزاد دوت كوم”.

وأكدت المنصة أنها تركز على توفير حلول لكل المشكلات التي تواجه المزادات التقليدية، كما أنها تضمن اتمام عملية بيعية قانونية وآمنة سواء للمؤسسات أو الأفراد، حيث تركز المنصة حاليًا على المؤسسات على أن تأتي عملية البيع للأفراد من خلال المنصة قريبًا.

من جهته، قال محمود فرحات، شريك مؤسس لمنصة “بالمزاد دوت كوم”، إن خطة الدولة للتحول الرقمي تفرض على كافة الكيانات الاقتصادية زيادة حجم الاعتماد على التكنولوجيا في إدارة أعمالها، مشيرًا إلى أن المنصة قامت بدراسة مزايا وعيوب الطريقة التقليدية للمزايدة العلنية وقدمت حلولًا ومزايا تعظم من فكرة البيع بالمزايدة وتحقق أعلى عائد في وقت قياسي.

وأوضح أن المزاد العلني آلية قانونية تلتزم بها البنوك أو الجهات الحكومية الراغبة في بيع أصول مملوكة لها أو آلت ملكيتها إليها، لذا فإن المنصة ستركز على الالتزام بشروط القانون في عقد المزاد ولكن مع إضافة بعض التطورات التكنولوجية التي تضمن مشاركة عدد أكبر في المزايدة وضمان الوصول لأعلى سعر.

وتابع أن المنصة لديها قاعدة عملاء قوية للمهتمين بشراء الأصول المختلفة من أراضي ووحدات عقارية وفنادق ومحلات تجارية وأصول متنوعة أخرى، حيث أن منصة “بالمزاد دوت كوم” تضمن لشركاء نجاحها من الجهات البائعة الوصول لأكبر عدد من العملاء المهتمين بشراء الأصل المعروض، لافتا إلى أن هناك خطة قوية لزيادة حجم العملاء المهتمين بشراء هذه الأصول من داخل مصر وخارجها.

وقال إنه في حالة رغبة العميل في المزايدة على أصل محدد معروض على المنصة، فإنه سيقوم بالتسجيل للمزايدة وسداد التأمين المحدد للمشاركة في المزايدة من خلال آليات دفع تكنولوجية آمنة، وتحميل كراسة الشروط للاطلاع عليها، ويتم فيما بعد ‘علام العميل المشتري بموعد المزايدة من خلال وسائل التواصل المختلفة سواء رسائل نصية قصيرة أو الواتساب أو الإيميل الخاص به.

وأضاف أن المزايدة تنعقد لمدة 3 أيام على مدار 24 ساعة ليتمكن المزايدين من المزايدة لفترة أطول ومن أي مكان مقارنة بالمزاد التقليدي الذي ينعقد لعدة ساعات فقط وفي مكان محدد، لافتا إلى أنه في حالة تقديم العميل لعرض سعري في المزايدة وقيام أحد في وقت لاحق بتقديم سعر أعلى فإن المنصة تقوم بإبلاغه بوجود سعر أعلى من السعر الذي قام بتقديمه.

وأشار إلى أن هذا التحديث اللحظي والفوري للأسعار المقدمة على الأصل المعروض يحافظ على الحماس بين المزايدين ويضمن الوصول لأعلى سعر لصالح الجهة الملكة للأصل المعروض للبيع، حيث يتم الاعتماد على آلية “الأتمتة” التي تضمن التحديث الآلي والفوري للأسعار المعروضة.