تصديري الصناعات الغذاية يستهدف زيادة الصادرات إلى 5.7 مليار دولار بنهاية 2024

كتب - حمدي المصري

قال تميم الضوي نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن المجلس يستهدف زيادة صادرات القطاع لتسجل 5.7 مليار دولار بنهاية العام الجاري.

وأضاف الضوي، خلال الندوة التي نظمها المجلس تحت عنوان “عروض مؤسسة التمويل الدولية لتقديم خدمات في مجال الصناعات الزراعية لقطاع الطعام والمشروبات في مصر”، بالتعاون مع المؤسسة، أن قطاع الصناعات الغذائية استحوذ على 14% من إجمالي صادرات مصر غير البترولية خلال العام الماضي، من خلال تحقيق صادرات بقيمة 5.1 مليار دولار.

ولفت إلى أن عدد أعضاء المجلس يتجاوز 500 شركة يمثلون نحو 90% من إجمالي صادرات القطاع، مشيرا إلى أن قطاع التصنيع الغذائي يصنف باعتباره من أكبر القطاعات سريعة النمو خلال السنوات الماضية وأحد القطاعات التي تساعد في إحداث نهضة في الاقتصاد المصري خلال الأعوام المقبلة.

وأوضح أن مصر تعد أكبر مصدر عربي للغذاء، كما تعد ثاني أكبر مصدر في منطقة الشرق الأوسط بعد تركيا، منوها بأن 55% من إجمالي صادرات الصناعات الغذائية المصرية موجهه للدول العربية، و25% لدول الاتحاد الأوروبي ثم أمريكا وباقي التكتلات الدولية.

وأشار الضوي ، إلى أن صادرات مصر من الصناعات الغذائية لدول الاتحاد الأوروبي شهدت خلال السنوات الثلاث الماضية تحقيق معدلات نمو ايجابية بنسبة 30%، الأمر الذي يؤكد جودة المنتجات المصرية والتزامها بمعايير سلامة الغذاء.