يازاكي اليابانية تبدأ إنشاء مصنع الأنظمة الكهربائية بالفيوم أكتوبر المقبل

كتب - حمدي المصري

كشفت شركة يازاكي اليابانية عن اعتزامها البدء في إنشاء مصنعها للأنظمة الكهربائية بمنطقة منشاة كمال التابعة لمركز الفيوم خلال شهر أكتوبر المقبل، على مساحة 34 ألف متر مربع.

وحصلت الشركة اليابانية على الرخصة الذهبية من مجلس الوزراء، ممثلة في شركة يازاكي مصر للأنظمة الكهربائية.

وكان اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، شهد اليوم توقيع محافظة الفيوم، عقود الأرض المخصصة لإنشاء أول مصنع أجنبي بالكامل، في أول منطقة استثمارية حرة بالمحافظة.

من جهته، قال المهندس أحمد بديوي نائب رئيس شركة يازاكي، إن الشركة تمتلك 140 فرعاً في 45 دولة على مستوى العالم لتصنيع الضفائر الكهربائية ومكونات الأنظمة الإلكترونية للسيارات، بمبيعات سنوية تصل إلى 12.5 مليار يورو.

وأوضح بديوي، أن المصنع المقرر إنشاؤه بالفيوم هو أول مصنع من نوعه بمصر، وهو الخطوة الأولى للشركة على أرضها، وسيتبنى قيم التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة، وسيكون نقطة الانطلاق لإنشاء 5 مصانع أخرى للشركة في مصر.

ولفت إلى أن المصنع سيقام على مساحة 70 ألف متر مربع بمنطقة منشاة كمال التابعة لمركز الفيوم، بتكلفة إجمالية 30 مليون يورو، ويضم مصنعاً، ومنطقة حرة، ومباني إدارية، ومواقع انتظار سيارات نقل العمال والمنتجات.

وأشار إلى أنه سيتم تصدير منتجات المصنع بنسبة 100%، ومن المستهدف أن تبلغ قيمة صادرات الشركة إلى 100 مليون يورو سنوياً، فضلاً عن إدخال تكنولوجيا يابانية جديدة ومبتكرة، الأمر الذي يعزز من فرص مصر في أن تصبح مركزاً استثمارياً إقليمياً لصناعة السيارات.

ولفت بديوي أن اختيار مصر للتوسع في مشروعاتها جاء نتيجة للتطور الكبير الذي تشهده مصر في مجال البنية التحتية واللوجستيات، وحوافز الاستثمار التي تقدمها الدولة المصرية واتفاقيات التجارة الحرة مع الدول المجاورة بما فيها دول أوربا، كما جاء اختيار محافظة الفيوم لإقامة هذا المشروع العملاق بسبب الدعم والجدية من قيادتها التنفيذية، وتوافر العمالة، ووجود البنية التحتية التعليمية بالقرب من منطقة إقامة المصنع.

وأوضح أن مرحلة إنشاء المصنع ستبدأ في شهر أكتوبر القادم، على مساحة 34 ألف متر مربع، ومن المقرر الانتهاء منها في شهر ديسمبر 2024 على أن يبدأ الإنتاج بالمصنع في شهر يوليو 2024.