غرفة صناعة الحبوب: رفع سعر توريد القمح يساهم في دعم المزارع وخفض تكلفة الاستيراد

كتب - حمدي المصري

أكدت غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، أن قرار زيادة سعر أردب القمح المحلي سوف يساهم في دعم المزارع المصري، وتشجيعه على التوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية، كما يسهم القرار في تخفيض الفاتورة الاستيرادية لسلع القمح .

وكان مجلس الوزراء وافق على حافز إضافي لتوريد القمح من المزارعين “موسم 2023″، ليصل سعر الأردب إلى 1500 جنيه نقاوة 23.5 قيراط، وذلك بعد التنسيق بين الوزارات المعنية  تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بمراجعة سعر توريد القمح للفلاحين للموسم الزراعي الحالي.

من جهته، قال النائب طارق حسانين رئيس غرفة صناعة الحبوب، إن الغرفة سبق وأرسلت خطابا لوزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، برؤيتها الفنية للعمل على زيادة توريد القمح المحلي للموسم 2023  من خلال رفع سعر توريد القمح المحلي وفقا للسعر العالمي حيث يبدأ موسم التوريد اعتبارا من منتصف شهر أبريل  الجاري.

وأضاف أن ذلك يحقق الأهداف المنشودة لتشجيع المزارعين على توريد كميات كبيرة من القمح المحلي، الأمر الذى يوفر العملة الصعبة اللازمة للاستيراد من الخارج، كما سيشجع أيضا المزارعين على التوسع في زيادة المساحات المنزرعة من القمح مستقبلا.

وأوضح أن ذلك سيساهم ذلك في عدم تسريب كميات من القمح المحلى للسوق السوداء إلى المطاحن الحرة 72% والمحظور عليها حيازة وطحن القمح المحلى إلا بالموافقات المسبقة من وزارة التموين لنوعية محددة للمكرونة.