رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية: إنتاج محابس أمان البوتاجازات وكمبروسر التكييف محليا خلال أشهر

كتب - حمدي المصري

قال المهندس حسن مبروك رئيس شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن الفترة المقبلة ستشهد بدء إنتاج محابس أمان البوتاجازات وكمبروسر التكييف محليا في مصر.

وأوضح ميروك، في تصريحات صحفية، أن الفترة الماضية شهدت توقيع أكثر من عقد بين المبادرة الوطنية للصناعة المصرية “ابدأ”، مع عدد من الشركات المصرية المنتجة للأجهزة المنزلية وشركات أجنبية متخصصة في الصناعات المغذية، في إطار العمل على تعميق الإنتاج المحلي.

وأشار مبروك، إلى أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بين شركتي العربي وفريش إلكتريك وشركة كوبرتشي الإسبانية لإنتاج صمام أمان الغاز “محابس الأمان”، وكذلك بين شركتي يونيون إير وراجا ميك مع شركة توراش التركية لتصنيع محابس الأمان أيضا، بالتعاون مع ابدأ.

يذكر أنه في ديسمبر الماضي تم توقيع عقود إنشاء أول مصنع في مصر لتصنيع صمام أمان الغاز بقيمة استثمارية تبلغ 7.6 مليون دولار بالشراكة مع شركة COPRECI الأسبانية وشركتي فريش والعربي وابدأ، على أن يبدأ الإنتاج خلال عام.

وأضاف مبروك، أنه تم توقيع أيضا تعاون بين مبادرة ابدأ مع راجا ميك لتصنيع بعض الأجزاء الخاصة بالبوتاجازات مثل الموتور، مشيرا إلى أن الهيئة العربية للتصنيع بدأت بعض التجارب الإنتاجية لتصنيع المحابس أيضا، فضلا عن تفكير ودراسة إحدى الشركات الأوروبية المتخصصة في إنتاج محابس الأمان الدخول في السوق المصرية خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح مبروك، أن حجم الإنتاج السنوي للمصانع الثلاث يصل لنحو 15 مليون محبسا، ويغطي حوالي من 50 لـ 75% من احتياجات السوق، لافتا إلى أن السوق المحلي يحتاج 20 مليون محبس سنويا في ظل إنتاج 4 مليون بوتاجاز سنويا تقريبا، وسوف يساهم ذلك في تخطي نسبة المكون المحلي في البوتاجاز 80%.

ولفت إلى توقيع عقد بين ابدأ مع شركتي العربي وفريش وشركة تايوانية لإنتاج الكمبروسر التكييف، ومن المتوقع أن يتم إنتاج الكومبريسور بنهاية العام الجاري.

وأشار إلى أن الكمبورسور يمثل 35% من التكلفة الإنتاجية للثلاجات أو التكيفات، ويساهم إنتاجه محليا في زيادة نسبة المكون المحلي في التكييف إلى 90%، متوقعا أن يصل حجم الإنتاج السنوي ما بين 4 إلى 5 مليون كمبروسور.