الحكومة تفرج عن خامات مصانع الحديد من الموانىء .. وإنفراجة كبيرة فى تمويل البنوك لعمليات الاستيراد 

كتب - صلاح المصري

كشف عدد كبير من أصحاب مصانع الصلب ان الحكومه أفرجت عن كميات ضخمه من المواد الخام ومستلزمات الإنتاج الخاصه بمصانع الصلب المنتجه لحديد التسليح ،والمسطحات والأطوال، والصاج ،والكمر، والخوص والزوايا وغيرها من الخامات الموجوده بالموانىء سواء فى الأدبيه بالأسكندريه ، أو دمياط ، أو الدخيله .

جاء الإفراج عن الخامات ومستلزمات الإنتاج بعد التسهيلات الكبيره فى تمويل عمليات الإستيراد لمستلزمات الإنتاج الصناعى والزراعى ، والغذائى عن طريق الجهاز المصرفى والتى زادت مؤخرا بشكل ملحوظ بعد الوفره النسبيه فى وجود الدولار مؤخرا .

تسبب الإفراج عن الخامات ومستلزمات الإنتاج الخاصه بصناعة الصلب فى عودة اسعار حديد التسليح إلى التراجع بنحو 7 آلاف جنيه فى الطن رغم إستمرار حالة التضخم فى العديد من بلدان العالم بما فيها البلدان ا لكبيره الصناعيه المنتجه للخامات ومستلزمات الإنتاج.

على صعيد آخر ، سجلت الخرده المستورده التي تعتبر المادة الخام الرئيسية فى إنتاج حديد التسليح أعلى سعر لها منذ فتره طويله ، وارتفع سعر الطن من 349 دولار إلى 261 دولار وهو أعلى سعر لها منذ فتره ليست بالقصيره.

وارتفع سعر خام الحديد من 104 دولار الى 106 دولار ، أما اسعار البليت فقد عاودت هى الأخرى الصعود إلى مستويات قياسيه حيث زاد سعر الطن من 470 دولار الى 500 دولار .

وأكدت مصادر بمصانع حديد التسليح أن أسعار البيع النهائيه لحديد التسليح والمسطحات والصاج وكافة تشكيلات منتجات الصلب لا تزال مرهونه بسعر الدولار .

كما كشفت المصادر عن وجود زياده فى المعروض من حديد التسليح ولكن هناك تباطؤ فى حجم الطلب رغم التسهيلات التى تقدمها فى الوقت الحالى للوكلاء والموزعين مقارنة بفترات سابقه عندما قفز ت الأسعار وتجاوزت الـ 41 الف جنيه للطن مسجلةً أعلى مستوى لها منذ بدء صناعة الصلب فى مصر فى حقبة الخمسينات .

كانت المصانع المتكامله وشبه المتكامله وهى العز ، السويس ، بشاى ، المصريين ، المراكبى قد حافظت على متوسطات أسعارها للشهر الثالث على التوالى ولا تزيد أسعارها عن 32.150 جنيها ، اما اسعار مصانع الدرفله فقد هبطت بنحو 7 آلاف جنيها مع إعلان المصانع المتكامله أسعار شهر أغسطس الحالى .