توقعات بوصول صادرات مصر من الحاصلات الزراعية إلى 3.5 مليار دولار

كتب - حمدي المصري

قال عبدالحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن مصر أصبحت قوة ضاربة في تصدير الحاصلات الزراعة وتتفوق على كل البلاد المنافسة لها مثل أسبانيا وتركيا والمغرب وإسرائيل.

وتوقع الدمرداش، خلال تصريحات على هامش افتتاح معرض أجرو إيجيبت 2023، وصول قيمة صادرات مصر من الحاصلات الزراعية لنحو 3,5 مليار دولار خلال الموسم التصديري 2022/2023 والذي بدأ في سبتمبر 2022 وينتهي في أغسطس المقبل.

وأوضح أنه يمكن زيادة الصادرات من حيث الكميات والقيمة من خلال التوسع في انتاج الأصناف الجديدة عالية القيمة، خاصة وأن انضمام مصر لمنظمة الاتحاد الدولي لحماية الأصناف النباتية ساعد مصر في زيادة صادراتها من العنب من 100 مليون دولار إلى 250 مليون دولار.

ولفت إلى أن 70% من صادرات الحاصلات الزراعية تأتي من الصحراء و30% من الدلتا، الأمر الذي يجب العمل عليه من خلال تعديل وتغيير نظام التعاونيات في مصر لاستفادة الفلاح وزيادة الصادرات من الدلتا.

وأشار الدمرداش إلى بعض المشكلات التي يمكن أن تواجه القطاع خلال الفترة المقبلة، منها التغيرات المناخية، فضلا عن المنافسة من الدول المجاورة الأمر الذي يتطلب سرعة العمل على توفير مراكب سريعة لنقل المنتجات المصرية الطازجة لأوروبا، فضلا عن ضرورة إحكام الرقابة على الواردات والأسواق.

وكشف عن أن صادرات الحاصلات الزراعية المصرية للمجموعة الأوروبية تصل لنحو 600 مليون دولار بما يمثل 25% من صادرات القطاع، وهو الأمر الذي يتطلب خلال المرحلة المقبلة العمل على التوافق على التشريعات والاشتراطات الجديدة الخاصة بتقليل نسبة الكيماويات فى الزراعة بنسبة 50%، و50% من المبيدات بحلول 2030.