غرفة صناعة الحبوب: انخفاض أسعار الأرز إلى 20 و23 جنيها للكيلو

كتب - حمدي المصري

كشفت غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، عن انخفاض سعر الأرز بالأسواق خلال الفترة الحالية بنسبة كبيرة بعد نجاح وزارة التموين والتجارة الداخلية في استيراد كميات أرز أبيض من الخارج لتلبية احتياجات المواطنين.

وقال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بالغرفة، إن سعر طن الأرز الشعير في الأسواق يتراوح بين 13 إلى 14 ألف جنيه مقارنة بـ 20 ألف جنيه، كما انخفض سعر طن الأرز الأبيض “جملة” ليتراوح بين 18 إلى 20 ألف جنيه للطن بدلا من 26 ألف و28 جنيه ألف جنيه للطن، وانخفض سعر كيلو الأرز الأبيض المعبأ إلى 20 و23 جنيها للكيلو بدلا من 30 و35 جنيها لكيلو الأرز الأبيض المعبأ.

وأوضح شحاتة، أن الوزارة تستمر في استيراد الأرز لضرب أي محاولة للاحتكار من قبل بعض المغرضين، بجانب وصول كميات كبيرة من الأرز المستورد لصالح بعض شركات القطاع الخاص الأمر الذى أدى الى حدوث طفرة كبيرة في الأرز وانعكس بشكل إيجابي فى السعر النهائي لصالح المستهلك.

وأشار إلى أن أسعار الأرز حاليا في طريقها للانخفاض في ظل توافر كميات كبيرة من السلعة داخل الأسواق المصرية بجانب أيضا تغير نمط الاستهلاك لدى الكثير من المواطنين بسبب غلاء أسعار الأرز خلال الفترة الماضية.

يأتي ذلك بجانب الاستعداد لموسم حصاد الأرز المحلى اعتبارا من شهر سبتمبر المقبل حيث من المتوقع الحصول على كميات من الأرز الشعير تتراوح من 7 مليون إلى 8 مليون طن أرز شعير، بما يعادل من 3.5 مليون طن إلى 4 ملايين طن أرز أبيض الأمر الذى سيعزز المخزون الاستراتيجي لفترات طويلة .