رئيس تصديري الحاصلات الزراعية يتوقع وصول الصادرات إلى 3 مليارات دولار بنهاية الموسم

كتب - حمدي المصري

توقع عبد الحميد الدمرداش رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، تجاوز قيمة صادرات القطاع خلال الموسم الجاري “سبتمبر2022-أغسطس2023” نحو 3 مليارات دولار مقارنة بنحو 2.7 مليار دولار خلال الموسم الماضي.

جاء ذلك خلال جلسة “رؤية الصناعة لزيادة الصادرات”، خلال المؤتمر السنوي للصناعات الغذائية والذي يقام تحت عنوان “الاستدامة وزيادة الاستثمار في التصنيع الغذائي”.

وأوضح الدمرداش، أنه من المتوقع ارتفاع الكميات المصدرة خلال الموسم الجاري بنحو مليون طن، مشيرا إلى أنه تم تصدير 4.2 مليون طن خلال الموسم الماضي.

ولفت الدمرداش، إلى أن إجمالي مساهمة القطاع الزراعي “حاصلات زراعية – صناعات غذائية” بلغت نحو 11% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي بما يتراوح بين 800 إلى 900 مليار جنيه، مشيرا إلى أن حجم صادرات القطاع الزراعي بلغ خلال العام الماضي نحو 7 مليارات دولار أي نحو 22% من إجمالي صادرات مصر غير النفطية.

وأكد أن الحكومة اتخذت إجراءات غير مسبوقة لدعم النشاط الزراعي من خلال معالجة وتحلية المياه والصوب الزراعية، وأهم تلك الإجراءات مشروع استصلاح 3.5 مليون فدان والتي تمثل 35% من الرقعة الزراعية الأمر الذى سيعمل على تقليل الفجوة في استيراد الغذاء وكذلك زيادة الصادرات.

وطالب الدمرداش الدولة بكافة أجهزتها المختلفة بالعمل على زيادة الترويج للتصنيع الزراعي مؤكدا أهمية إعطاء حوافز واضحة لجذب استثمارات أجنبية مباشرة في هذا القطاع.

وأشار إلى أن المجلس يعمل حاليا بالتعاون مع وزارة النقل والجانب الإيطالي على مشروع توفير مركب نقل سريع لنقل الحاصلات الزراعية سريعة التلف من مصر إلى دول أوروبا خلال 6 أيام والذي سيمثل نقلة كبيرة في الصادرات الزراعية المصرية، كما يمكن خلال العامين المقبلين طلب دعم من صندوق تنمية الصادرات لدعم المشروع .