الصناعات النسيجية تستغيث بالسيسي لتدبير العملة الأجنبية لاستيراد مستلزمات الإنتاج

كتب - حمدي المصري

أعلنت غرفة الصناعات النسيجية عن تقديمها استغاثة إلى كل من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ومصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، لسرعة تدبير العملة الأجنبية اللازمة لاستيراد الخامات ومستلزمات الإنتاج من الغزول والأصباغ والاكسسوارات والفايبر وقطع الغيار، وتمكين المصانع من مواصلة الإنتاج وعدم التوقف والحفاظ على العمالة.

وأكد محمد المرشدي، رئيس الغرفة، على أهمية قطاع الغزل والنسيج في مصر، باعتباره عنصر من عناصر الأمن الكسائي، ولابد من مساعدة المصانع على العمل والإنتاج لعدم تشريد ملايين العمال الموجودين بالقطاع.

ولفت إلى أن قطاع الصناعات النسيجية يعاني نقصا كبيرا في مستلزمات الإنتاج بسبب توقف البنوك عن إتاحة وتدبير العملة اللازمة لاستيراد الخامات، مؤكدا أهمية إعطاء أولوية لهذا القطاع لأن الأمن الكسائي للمواطن المصري لا يقل  أهمية عن الأمن الغذائي.

فيما قال المهندس عبد الغني الأباصيري، نائب رئيس الغرفة، إن قطاع الصناعات النسيجية من القطاعات كثيفة العمالة التي ينبغي الحفاظ عليها وعدم تشريدها نتيجة تأثر المصانع سلبا بسبب النقص الكبير في مستلزمات الإنتاج والخامات اللازمة، والذي دفع بعض المنتجين إلى خفض الطاقات الإنتاجية بنسب ملحوظة.

وأشار إلى وجود طلب كبير من المستوردين الأجانب علي المنتجات المصرية، إلا أن عدم تدبير العملة ونقص الخامات يحول دون الاستفادة من تنفيذ هذه الطلبات التصديرية الكبيرة.

واقترح محمد الكاتب عضو مجلس ادارة الغرفة، تقديم طلب للحكومة والبنك المركزي للسماح للمصانع بتدبير العملة من مواردها الذاتية لاستيراد احتياجاتها من الخامات الأولية.

وأشار إلى أن هذا الأمر يكون قاصرا علي المصانع فقط دون التجار، ويكون بحسب الطاقات الإنتاجية المحددة في السجلات الصناعية، على أن يكون ذلك لفترة زمنية محددة، لافتا إلى أن ذلك المقترح حال تطبيقه سيساعد علي إتاحة المعروض من المستلزمات والخامات، ويخفض أسعارها، ويساعد المصانع علي الإنتاج وينقذها من شبح التوقف.