غرفة صناعة الحبوب: توريد القمح المحلي يبدأ منتصف أبريل الجاري

كتب - حمدي المصري

قال عبد الغفار السلامونى نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن توريد القمح المحلى لصالح وزارة التموين والتجارة الداخلية سوف يبدأ اعتبارا من منتصف شهر أبريل الجارى.

وتوقع السلاموني، توريد كميات كبيرة من القمح المحلى لصالح الهيئة العامة للسلع التموينية بوزارة التموين والتجارة الداخلية هذا العام تتراوح بين 4 إلى 5 ملايين طن قمح .

وأشار إلى أن ذلك يأتي بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بإعلان أسعار ضمان لـ 4 سلع استراتيجية وهى القمح والذرة والفول الصويا وعباد الشمس، بوضع الحد الأدنى للشراء مع ربط السعر بالأسعار العالمية وقت حصاد هذه المحاصيل.

وأوضح السلاموني، أن هناك طفرة كبيرة تشهدها البلاد حاليا من خلال التوسع في إنشاء المشروعات القومية بشكل غير مسبوق ومنها المشروع القومي للصوامع، حيث تمت زيادة السعة التخزينية للأقماح داخل الصوامع لما يقرب من 3.5 مليون طن بعدما كانت لا تتعدى 1.2 طن قبل عام 2014، بنسبة فاقد كانت تتراوح بين10 إلى 15% .

ولفت إلى أن وزارة التموين تستهدف إنشاء صوامع جديدة بسعة تخزينية 600 ألف طن ليصل إجمالي السعة التخزينية للقمح في الصوامع التابعة للوزارة الى أكثر من 4 مليون طن، بجانب وجود صوامع لدى القطاع الخاص بسعة تخزينية تقرب من مليون طن أيضا .