جمعية رجال الأعمال المصريين تبحث مستقبل الصناعة والصادرات المصرية

كتب - حمدي المصري

عقدت لجان الصناعة والبحث العلمي والطاقة والتصدير بجمعية رجال الأعمال المصريين، لقاءا موسعا لبحث مستقبل الصناعة والصادرات المصرية مع التوجه العالمي للمنتجات المتوافقة بيئيًا.

كان ذلك اللقاء الموسع مع المهندس عصام النجار رئيس الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات، حيث تناول اللقاء دور الهيئة الرقابي والمعامل الخاصة بها لدعم وتنمية الصناعة الوطنية والاستثمار وحماية المواطنين بجانب التعرف على آخر المعايير والمستجدات الدولية لتنمية الصادرات والحفاظ علي سمعة المنتجات المصرية في مختلف الأسواق الدولية الحالية والجديدة في اطار الاهتمام العالمي بقضية التغيرات المناخية والتوجه إلى استخدام المنتجات القابلة للتحلل البيولوجي.

من جهته، أكد المهندس مجد الدين المنزلاوي الأمين العام ورئيس لجنة الصناعة والبحث العلمي بالجمعية، على أهمية الدور الذي تلعبه الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات في تيسير حركة التجارة وحماية المواطن المصري وسمعة الصناعة والصادرات الوطنية.

وقال الدكتور محمد هلال رئيس لجنة الطاقة بالجمعية، إن اللقاء يأتي استجابة من رئيس الهيئة لاستعراض أخر المستجدات حول التحديات الكثيرة التي تواجه الصادرات المصرية من حيث المواصفات والمعايير الأوروبية بشأن شهادات البصمة الكربونية وتأثير خفض الانبعاثات الكربونية والعبوات القابلة للتحلل على مستقبل التصدير.

وأوضح المهندس فاضل مرزوق رئيس لجنة التصدير بالجمعية، أن دور الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات، له تأثير مباشر وكبير للغاية في دعم الاقتصاد وزيادة الصادرات من حيث مراجعة جودة المنتجات والتأكد من شهادات الجودة والمعامل والاختبارات خاصة في هذه الفترة الحرجة والتي تتطلب تكاتف جميع الهيئات والحكومة والقطاع الخاص للدفع بنمو الصادرات الوطنية.

فيما استعرض المهندس عصام النجار، الخدمات التي تقدمها الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات لمجتمع المصدرين ويأتي على رأسها توفير بيانات التجارة الخارجية لمساعدة المصدرين وتوفير المعلومات الدقيقة بأحدث الاساليب العلمية.

وقال إنه وبالإشارة إلى الاهتمام العالمي بقضية التغيرات المناخية بغرض تقليل أثر الاحتباس الحراري والتوجه إلى استخدام المنتجات القابلة للتحلل البيولوجي، يوجد في مصر أحدث المعامل التي تعمل الهيئة عليها حالياً، وعلى رأسها معمل اختبارات التحلل الحيوي إذ أن قياس الانبعاثات الكربونية من المنتجات المختلفة يعد أحد عوامل النطاق الثالث في حساب البصمة الكربونية.

وأوضح النجار، أن الهيئة تعمل بالتعاون مع الوكالة الامريكية على إنشاء معمل لقياس التحلل الحيوي للمنتجات المختلفة طبقاً للمواصفات العالمية والذى سيكون له أثر إيجابي في الحفاظ على صورة الصناعة الوطنية بالخارج وبالتالي زيادة الصادرات المصرية، كما أن أثره بالغ الأهمية فى المساهمة لتقليل الانبعاثات ودعم الاقتصاد الأخضر، موضحاً أن هذا المعمل يختص بقياس انبعاثات ثاني اكسيد الكربون من المنتجات المختلفة خلال التحلل الهوائي وكذلك اللاهوائي.

ولفت إلى مدى التطور الذى تشهده الهيئة على مستوى خدمات التسجيلات التجارية وعلى رأسها تقليص زمن الخدمات المقدمة إلى 20 دقيقه فقط، مشيرا إلى أنه تم فتح عدة مكاتب للتسجيلات التجارية بالغرف التجارية تسهيلاً على جميع المتعاملين وتوفيراً للوقت والجهد والنفقات ومنها مكتب السجل التجاري النموذجي داخل الغرفة التجارية بالقاهرة وطنطا وكفر الشيخ والغربية وبنها إضافة إلى الفروع الرئيسية للهيئة بالقاهرة، والاسكندرية، وبورسعيد والسويس، ودمياط وفرع الهيئة بأسوان، مضيفاً أنه سيتم قريباً إضافة خدمات التسجيلات التجارية على البوابة الرقمية للهيئة.

وفى مجال الصادرات والمنشأ، أوضح النجار أنه يمكن الآن تسجيل شهادات المنشأ إلكترونياً من خلال موقع الهيئة الإلكتروني، مضيفاً أنه يتم تقديم خدمة التسجيل ببرنامج المصدر المعتمد للمصدرين.