غرفة الحبوب: البورصة السلعية ساهمت في خفض سعر الدقيق 1500 جنيه للطن

كتب - حمدي المصري

قال عبد الغفار السلاموني نائب رئيس مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن البورصة السلعية ساهمت في انخفاض سعر الدقيق استخراج 72% في الأسواق بمعدل يتراوح من 1000 إلى 1500 جنيه لكل طن.

وأوضح السلاموني، أن متوسط سعر طن الأقماح من خلال البورصة السلعية 10 آلاف و600 جنيه للطن، بدلا من 12 ألف و12 ألف و500 جنيه في الأسواق والموانئ.

وأشار إلى أنه يشترك حاليا 112 مطحن من أعضاء غرفة صناعة الحبوب في البورصة السلعية، ويحصل كل مطحن على كمية من القمح تقدر بنحو من 350 إلى 400 طن أسبوعيا، مؤكدا إشادة أصحاب المطاحن بمنظومة البورصة السلعية، كما طالبوا بزيادة كميات القمح المتداولة من خلال منصة البورصة السلعية .

ولفت إلى أنه مع استمرارية تداول القمح وزيادة الكميات المعروضة على منصة البورصة السلعية سيؤدى ذلك إلى انخفاض الأسعار مرة أخرى، كما سيؤدي إلى استقرار الأسواق بتوفير القمح والدقيق الفاخر 72%، وطرحه في الأسواق بأسعار مناسبة، ما يعود بشكل إيجابي على أسعار المنتجات من الخبز والعجائن والمخبوزات والحلوى لصالح المستهلك.

وأوضح السلاموني، أنه رغم الظروف العالمية الصعبة نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية والتي أدت إلى تأثيرات سلبية على سلاسل إمداد السلع الرئيسية وخاصة القمح والذرة والأعلاف والزيوت الذي انعكس على ارتفاع أسعار السلع الأساسية، بجانب ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، ما أدى إلى التأثير المباشر على السلع الغذائية، ومع ذلك نجحت الدولة المصرية على مدار الفترة الماضية بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعبور بالبلاد إلى بر الأمان في توفير كافة السلع الغذائية .