غرفة صناعة الحبوب تطالب وزارة التموين برفع سعر توريد القمح وتحديده وفقا للسوق العالمي

كتب - حمدي المصري

طالبت غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، للمطالبة برفع سعر توريد القمح المحلي وفقا للسعر العالمي عند بدء موسم التوريد اعتبارا من منتصف شهر أبريل المقبل.

وقالت الغرفة، إن ذلك يساهم في تشجيع المزارعين على توريد كميات كبيرة من القمح المحلي، الأمر الذى يوفر العملة الصعبة اللازمة للاستيراد من الخارج، كما يشجع أيضا المزارعين على التوسع في زيادة المساحات المنزرعة قمح مستقبلا.

وأوضحت الغرفة في بيان لها، أن ذلك سيساهم أيضا في عدم تسريب كميات من القمح المحلى للسوق السوداء إلى المطاحن الحرة 72% والمحظور عليها حيازة وطحن القمح المحلى إلا بالموافقات المسبقة من وزارة التموين لنوعية محددة للمكرونة، وأن الغرفة تأمل تنفيذ هذه الرؤية لأنها تحقق الأهداف العليا الوطنية لمصرنا الغالية وتساهم فى زيادة معدلات توريد القمح المحلى .

من جهته، قال النائب طارق حسانين رئيس الغرفة، إن توسع وزارة التموين والتجارة الداخلية في إنشاء صوامع جديدة لزيادة السعة التخزينية تنفيذا ساهم في الحد من هدر الأقماح التي كان يحدث فى الماضي وتعزيز المخزون الاستراتيجي .

وأشاد بنجاح الوزارة طوال جائحة كورونا وأيضا خلال أزمة الحرب الروسية الأوكرانية في الحفاظ على استمرارية وجود مخزون استراتيجي من القمح المخصص لإنتاج الخبز المدعم يكفي لعدة شهور، ما يؤكد مدى حرص القيادة السياسية على توفير كافة السلع الاستراتيجية لاسيما سلعة القمح.

وأوضح حسانين، أنه يتم إنتاج ما يقرب من 270 مليون إلى 275 مليون رغيف مدعم يوميا وصرفه على بطاقات التموين بسعر الرغيف 5 قروش رغم ارتفاع مستلزمات الإنتاج، إلا أن الدولة مازالت حريصة على دعم الخبز لتخفيف العبء على المواطن.