رئيس شعبة الأرز: وضع حد أقصى للسعر يحد من التلاعب ويصب في صالح المستهلك

كتب - حمدي المصري

قال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، إن وضع حد أقصى لسعر الأرز الأبيض في الأسواق يصب في صالح المستهلك ويحد من التلاعب.

 

وأضاف شحاتة، في تصريحجات صحفية، أنه سيتم توزيع قرار تحديد حد أقصى لسعر الأرز الأبيض للمستهلك، على مديريات التموين وجهاز حماية المستهلك وكافة الأجهزة الرقابية لمتابعة تنفيذه، مشيرا إلى أن من سيطرح أرز أبيض فى الأسواق بأسعار مخالفة لهذا القرار سيتعرض للمساءلة القانونية، مطالبا من لديه أرز أبيض سرعة طرحة بالأسواق قبل صدور القرار وتنفيذه خلال أيام.

 

وأكد شحاتة، أن هذا القرار يصب في صالح المستهلك خاصة وأن الإنتاج المحلي من الأرز يكفي احتياجات المواطن طوال العام، ما يؤكد وجود اكتفاء ذاتي من الأرز المحلى.

 

ولفت إلى أن الأسواق المحلية لم تشهد أي أزمة في نقص السلع طوال فترة جائحة كورونا، نتيجة الخطوات الاستباقية التي اتخذتها وزارة التموين مسبقا، ونجحت عن طريقها في تأمين مخزون استراتيجي من كافة السلع يكفي لعدة أشهر، في الوقت الذى عانت فيه كبرى الدول من أزمات كبيرة بسبب نقص السلع الغذائية لديها طوال فترة جائحة كورونا، وأيضا خلال الأزمة الروسية الأوكرانية.

 

يذكر أن وزارة التموين والتجارة الداخلية، أصدرت قرارا بتحديد سعر الحد الأقصى لكيلو الأرز الأبيض السائب للمستهلك في الأسواق بـ 12 جنيه، كما سيكون سعر كيلو الأرز الأبيض المعبأ للمستهلك بحد أقصى لا يتجاوز 15 جنيه  كحد أقصى وقد ينخفض عن ذلك.