غرفة صناعة الحبوب تتوقع انخفاض أسعار الأرز بقيمة تتراوح بين 3 و4 جنيهات بداية خلال أيام

كتب - حمدي المصري

توقعت غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، انخفاض أسعار الأرز خلال الأيام القليلة المقبلة بقيمة تتراوح بين 3 و4 جنيهات.

 

وقالت غرفة صناعة الحبوب، إن الإنتاج المحلى من الأرز يكفى احتياجات المواطن طوال العام ما يؤكد وجود اكتفاء ذاتي من الأرز المحلى، مشيرة إلى انخفاض سعر الأرز خلال سبتمبر المقبل.

 

وأوضحت الغرفة، أن وزارة التموين والتجارة الداخلية نجحت في توفير جميع السلع الغذائية ومنها الأرز خلال الفترة الماضية، بجانب إعداد معايير لشراء الأرز الشعير من المزارعين هذا الموسم، في إطار الحرص على استمرار وجود مخزون استراتيجي لطرحه على بطاقات التموين وأيضا في منافذ المجمعات الاستهلاكية.

 

من جهته، قال رجب شحاتة رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب، إن وزارة التموين والتجارة حريصة على توفير جميع السلع الأساسية للمواطن طوال الوقت تنفيذا لتوجيهات الحكومة، وأنه اعتبارا من بداية شهر سبتمبر المقبل فإن الحد الأقصى لكيلو الأرز الأبيض السائب سيصل للمستهلك في الأسواق إلى 12 جنيها بدلا من 14 و16 جنيها حاليا.

 

ولن يتجاوز سعر كيلو الأرز الأبيض المعبأ للمستهلك 15 جنيها وقد ينخفض عن ذلك، مقابل 16 إلى 20 جنيها حاليا للكيلو  المعبأ.

 

ولفت شحاتة، إلى أن الأسواق المحلية لم تشهد أي أزمة في نقص السلع طوال الفترة الماضية، نتيجة الخطوات الاستباقية التي اتخذتها وزارة التموين مسبقا ونجحت الوزارة في تأمين مخزون استراتيجي من جميع السلع يكفي لعدة أشهر، في الوقت الذى عانت فيه كبرى الدول من أزمات كبيرة بسبب نقص السلع الغذائية لديها طوال فترة جائحة كورونا، وأيضا خلال الأزمة الروسية الأوكرانية.