عشماوي: انطلاق البورصة السلعية خلال الربع الأول من 2023.. ومفاوضات لتداول السبائك الذهبية

كتب - حمدي المصري

كشف الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية بوزارة التموين، عن أنه من المتوقع بدء التداول في البورصة السلعية خلال الربع الأول من العام المقبل.

 

وأضاف عشماوي، في تصريحات على هامش افتتاح مركز السجل التجاري بمحافظة بني سويف، أنه تم تحديد السلع التى سيبدأ التداول بها كالقمح، حيث بدأت الوزارة في الموسم قبل الماضي بإجراء حصر إلكتروني بكل ما يتم تداوله بمنافذ التجميع.

 

وأوضح عشماوي، أن هناك مفاوضات لتداول بعض السبائك الذهبية في البورصة السلعة، حيث تم الانتهاء من دارسة كافة خصائص الذهب، إضافة إلى سلعة القطن.

 

وأشار إلى أنه من المقرر توقيع العقود الخاصة بالمرحلة الأولى من مستودعات المخازن الاستراتيجية مع المستثمرين، والتي تشمل أربع مستودعات خلال الشهر المقبل، مع شركات أوراسكوم وسامكريت وحسن علام، لافتا إلى أن هذه الشركات بدأت في عمل شركات خاصة بالمشروع للحصول على التمويلات الخاصة بالمستودعات من البنوك، منوها أن هذه المستودعات ستتواجد في محافظات الشرقية والسويس والفيوم والأقصر بتكلفة استثمارية تصل إلى نحو 3 مليار ات جنيه للمستودع الواحد.

 

ولفت عشماوي، إلى أن المرحلة الثانية تضم 3 مستودعات بمحافظات كفر الشيخ، والصعيد، والثالثة بمحافظات وجه بحري، ومن المقرر طرحها على المستثمرين خلال العام المقبل 2023، مشيرا إلى أن هذه المستودعات تقوم بنقلة نوعية في زيادة المخزون الاستراتيجي من السلع قد يصل إلى 8 و9 شهور .