موديز تثبت تصنيف جي أي جي للتأمين مصر عند Ba2

كتب - حمدي المصري

قال علاء الزهيري، العضو المنتدب لشركة جي أي جي للتأمين – مصر، إن مؤسسة موديز العالمية ثبتت تصنيفها للقوة المالية للشركة عند “Ba2″، وذلك عقب مراجعة للمؤشرات المالية والفنية للشركة.

 

وأضاف الزهيري، في تصريحات صحفية، أن تقرير موديز تضمن تحول النظرة المستقبلية للشركة من مستقرة إلى سلبية، بسبب تغير النظرة المستقبلية لمصر من قبل مؤسسة التصنيف العالمية.

 

كانت وكالة موديز للتصنيف الائتماني غيرت خلال مايو الماضي نظرتها المستقبلية لمصر إلى سلبية من مستقرة لكنها أبقت على التقييم عند B2، مشيرة إلى أن النظرة المستقبلية السلبية تعكس المخاطر الجانبية المتزايدة لقدرة الحكومة على امتصاص الصدمات الخارجية وشروط التمويل العالمية المشددة التي تزيد من مخاطر ضعف مصدات احتياطيات النقد الأجنبي لمواجهة مدفوعات الدين الخارجي.

 

وأوضح الزهيري، أنه من المقرر عقد اجتماعات ثنائية بين الشركة ومؤسسة التصنيف العالمية AM Best بشأن تجديد تصنيفها الإئتماني للشركة، ومن المقرر صدور تقرير مؤسسة التصنيف خلال أغسطس المقبل.

 

وكانت وكالة AM Best العالمية أكدت تصنيف القوة المالية لشركة جي أي جي للتأمين B ++ (جيد) وكذلك التصنيف الائتماني طويل الأجل للمصدر “bbb +” (جيد)، مع نظرة مستقبلية مستقرة لهذه التصنيفات.

 

ولفت الزهيري إلى أن هذه التصنيفات الإئتمانية تدعم استراتيجية الشركة لزيادة حصتها السوقية بقطاع التأمين المصري، مدعومة بتوجه الشركة لتطبيق سياسات التحول الرقمي بما يتوافق مع سياسات الدولة نحو تحقيق الشمول المالي والرقمنة في كافة القطاعات.

 

يذكر أن شركة جي آي جي للتأمين – مصر تمثل ذراع تأمين الممتلكات والمسئوليات لمجموعة الخليج للتأمين في مصر، والتي بدورها تعد أحد أكبر الكيانات العاملة في مجال التأمين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث تمتلك 15 شركة تأمين بالمنطقة، والحاصلة على تصنيف إئتماني ممتاز من قبل وكالات التصنيف الثلاث الكبرى AM Best , Moody’s , S&P.

 

وقد وافق مجلس إدارة شركة جي أي جي للتأمين مصر خلال انعقاده نوفمبر الماضي على زيادة رأس المال المدفوع للشركة إلى 380.9 مليون جنيه، على أن يتم تمويل الزيادة البالغة نحو 42.9 مليون جنيه من الأرباح المرحلة بالشركة.

 

واعتمدت الجمعية العمومية للشركة المركز المالي 2021/2020 والذي أظهر تحقيقها محفظة أقساط بقيمة 1.463 مليار جنيه بزيادة 11% عن المحقق العام المالي السابق له 2020/2019؛ مستهدفة زيادتها إلى 1.6 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل 2022/2021.