إيفا فارما تستقبل وفدا إفريقيا من 12 دولة لبحث زيادة صادرات الأدوية

كتب - حمدي المصري

زار وفد من المسئولين الحكوميين والخبراء في مجال الرعاية الصحية وصناعة الدواء من 12 دولة، مجمع مصانع إيفا فارما بمدينة 6 أكتوبر، ومجمع مصانع اللقاحات التابع للشركة، ومركز مارك للخدمات والأبحاث الطبية، وذلك على هامش فعاليات المؤتمر الأفريقي الطبي الأول.

 

تضمنت الزيارة، مباحثات حول فرص التعاون الثنائي وتعزيز التجارة في مجال الرعاية الصحية وصناعة الدواء، مشيدين بكون شركة إيفا فارما الأسرع نموًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتهدف إلى إنقاذ وتحسين حياة ملايين الأشخاص في إفريقيا والأسواق الناشئة، من خلال تقديم أدوية عالية الجودة يسهل الوصول إليها.

 

وقالت حنيفة كاوويا وزيرة الصحة الأوغندية، إن الحكومة الأوغندية جاءت إلى هنا للبحث عن فرص للتعاون المشترك، واستكشاف أسواق الأدوية الأفريقية المجاورة لمزيد من الفرص التجارية.

 

فيما ناقش دكتور ميدارد بيتيكيريزو رئيس الهيئة الوطنية للدواء في أوغندا، سبل التعاون فيما يتعلق بإمكانية الحصول على اللقاحات من البلدان الأفريقية بما في ذلك أوغندا بجودة عالية وبأسعار معقولة.

 

وأشاد الحضور بالخطوات والإنجازات الاقتصادية التي حققتها مصر في السنوات القليلة الماضية، والتي تعكس أهمية التنمية الاقتصادية والمساواة الصحية لتحقيق المنفعة الوطنية، مؤكدين بأنه من خلال شراكات استراتيجية، سيتم إعادة التركيز على صناعة الدواء والرعاية الصحية للاستفادة من إمكانات الاستثمار في القارة الإفريقية.

 

وحرص الوزراء والمسئولين الأفارقة، على التساؤل حول لقاح كورونا المصري “إيجي فاكس”، حيث إن المرحلة الأولى من الدراسات السريرية له قيد الانتهاء، بالتعاون بين الوزارة، وعدد من الكيانات الوطنية، مثل المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، وهيئة الدواء المصرية، ومركز البحوث الزراعية، وعدد من الجهات المسئولة في الدولة.