أخر الأخبار

وزيرة الصناعة تتوقع تخطي الصادرات غير البترولية حاجز الـ25 مليار دولار بنهاية العام

كتب- حمدي المصري

توقعت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن تتخطى قيمة الصادرات المصرية غير البترولية حاجز الـ 25 مليار دولار خلال العام الجاري.

 

وقالت جامع، إنه على الرغم من التحديات الصعبة التي شهدتها حركة التجارة الدولية من جراء انتشار فيروس كورونا عالمياً مطلع هذا العام وما استتبعه من غلق مصانع وتوقف موانئ فى معظم دول العالم، الإ أن ما حققته الصادرات السلعية المصرية يمثل قصة نجاح واستكمال للمؤشرات الايجابية التي حققها الاقتصاد المصري خلال هذا العام وذلك بشهادة المؤسسات المالية الدولية وعلى رأسها البنك الدولي وصندوق النقد ، لافتةً إلى أنه من المتوقع أن تتخطى حاجز الـ 25 مليار دولار مع ختام عام 2020.

 

وأضافت جامع أن الحفاظ على معدلات الصادرات رغم الأزمة يعكس الرؤية الطموحة للوزارة والخطة التي تبنتها لمواجهة الأزمة والتعامل مع تداعيتها من خلال التركيز على عدد من القطاعات ذات الأولوية في التصدير وعلى رأسها الصناعات الطبية والغذائية.

 

وأوضحت أن خطة الوزارة تستهدف الارتقاء بالقدرة التنافسية للصناعة المصرية وفتح المزيد من الأسواق أمام المنتج المصري الأمر الذي يسهم في تحقيق طفرة في معدلات التصدير خلال المرحلة المقبلة.

 

وأكدت جامع أن التصدير يمثل أحد أهم أولويات الحكومة والقيادة السياسية باعتباره احد المصادر الرئيسية للاقتصاد القومي وعنصر أساسي فى جلب العملة الصعبة ومن ثم زيادة الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية.

 

وأشارت إلى أن الوزارة تنفذ خطة طموحة لمضاعفة الصادرات السلعية والوصول بها الى 100 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة، وذلك من خلال السعي لفتح أسواق تصديرية جديدة أمام المنتج المصرى والنفاذ الى مختلف الأسواق الخارجية وبصفة خاصة للأسواق التي ترتبط مع مصر باتفاقات تفضيلية تتيح الوصول الى حوالى 2 مليار نسمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *