غرفة الطباعة ترفع مذكرة للحكومة لفرض رسم صادر على ورق الكرتون

كتب – حمدي المصري

كشف أحمد جابر رئيس غرفة صناعات الطباعة والتغليف، عن إعداد مذكرة لرفعها لوزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع خلال الفترة المقبلة، للمطالبة بفرض رسم صادر على ورق الكرتون أو وقف التصدير لمدة محددة لحين انتهاء الأزمة العالمية لسلاسل الإمداد وارتفاع الخامات العالمية.

 

وأضاف جابر، في تصريحات على هامش انتخابات غرفة الطباعة، أن العام الجاري شهد ارتفاعا كبيرا في أسعار ورق الكرتون يصل إلى 100% وزاد من 5 آلاف جنيه للطن ليتخطى حاليا 10 آلاف للطن، نتيجة قلة المعروض وارتفاع الطلب.

 

وأوضح أن ذلك نتج عن الزيادات الكبيرة في تصدير ورق الكرتون بما يصل إلى 120% مقارنة بأرقام 2019، وهو ما نتج عنه تراجع المعروض في السوق، مشيرا إلى أن هذا الملف من الملفات الهامة التي سيعمل عليها مجلس إدارة الغرفة الجديد.

 

ولفت إلى أن الفترة المقبلة ستشهد التركيز على تواجد الغرفة في العاصمة الإدارية الجديدة من خلال فتح فرع لها لتتواكب مع توجهات الدولة، فضلا عن ميكنة خدمات الغرفة واطلاق تطبيق على أجهزة المحمول يستطيع أعضاء الغرفة الحصول على الخدمات التي تقدمها الغرفة عبره وكلك يكون به كافة المعلومات عن الغرفة.

 

وأضاف جابر، أن ملف التصدير من الملفات التي سيتم التركيز عليها أيضا بالتنسيق مع المجلس التصديري، خاصة فيما يتعلق بتصدير الكتاب المدرسي، وذلك لمساعدة مطابع الكتاب المدرسي التي تراجع نشاطها بشكل ملحوظ مؤخرا مع زيادة الاعتماد على التعليم الإلكتروني.