وزير التموين: زيادة أسعار الزيت في البطاقات إلى 25 جنيها بداية من نوفمبر

كتب - حمدي المصري

قرر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة، زيادة سعر الزيت التمويني عبوة اللتر إلى 25 جنيه بدلا من 21 جنيه، والعبوة حجم 800 مللي إلى 20 جنيه بدلا من 18 جنيه، وذلك بداية من شهر نوفمبر المقبل.

 

وأضاف المصيلحي، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الخميس، أن زيادة أسعار الزيت التمويني تأتي بهدف تأمين استمرار عملية الإنتاج وتوافر السلعة وإمكانية الرقابة على السوق، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق مع وزارة الزراعة على زراعة 250 ألف فدان زيت عباد شمس وصويا لإمداد المصانع التابعة للوزارة.

 

وأوضح أنه تم الاجتماع مع اللجنة العليا للزيت للتأكد والاطمئنان على توافر الزيت، مشيرا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يكفي حتى 5 شهور.

 

وأرجع ارتفاع سعر الزيت إلى زيادة أسعار الخامات وأسعار النقل، حيث ارتفع سعر الزيت من 916 إلى 1430 دولار وزيت الصويا من 14 إلى 21 ألف جنيه للطن خام دون فاقد أو هامش ربح، وبالتالي الطن الخام أصبح أغلى من سعر لتر عبوة الزيت.

 

وأشار المصيلحي، إلى أن الوزارة تمثل 40% من زيت الخليط في مصر، كما أنه لا يمكن أن يتم إجبار تاجر أو صانع على البيع بالخسارة، ويوجد حلين إما استيعاب الأمور واستمرار العملية البيعية واستمرار وصول السلع للمواطن أو حدوث تشوهات في السعر، وهذا لا يتم القبول به أبدا.