“الصناعات الهندسية” تطالب وزارة الصناعة بزيادة رسم صادر خردة النحاس إلى 45 ألف جنيه

كتب – حمدي المصري

قدمت غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، اليوم الثلاثاء، مذكرة لنيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، لدراسة إعادة النظر في رسم الصادر المفروض على خردة النحاس، مع توصية برفعه إلى 45 ألف جنيه، من أجل حماية المنتج المحلي ودعم الصناعة المصرية.

 

وقالت الغرفة في المذكرة، إنها جاءت بناء على المذكرة التي رفعتها  شعبة الأدوات الصحية بالغرفة بطلب من أصحاب المصانع العاملة في محال صناعة الأدوات الصحية بشأن خامات النحاس بأنواعها ( أصفر- أحمر).

 

وأوضحت المصانع، أن الدولة قامت بفرض رسم صادر بقيمة 20 ألف جنيه على تصدير الخردة والكتل النحاسية غير المصنعة وذلك حين كان سعر طن النحاس حوالي 5500 دولار، أما الآن فقد بلغ 10 آلاف دولار للطن، ومبلغ رسم الصادر لم يعد كافيا لمنع تصدير النحاس والتحايل لتنفيذ ذلك.

 

وطالبت المذكرة بإعادة النظر في مبلغ رسم الصادر وفرص رسم أكثر على التصدير بكافة هيئاته ”خردة، كتل، أعمدة” وذلك لأهمية هذا المعدن الذي يدخل في العديد من الصناعات خاصة الهندسية ويعد واحدا من أهم الثروات المعدنية.

 

من جانبه قال محمد المهندس رئيس غرفة الصناعات الهندسية، إن ارتفاع أسعار المعادن العالمية دفعت البعض نحو جمع الخردة وإعادة صهرها وتشكيلها للتحايل على قرار رسم الصادر على الخردة واستغلال فارق الأسعار الكبير.

 

وأضاف المهندس، أن ذلك تسبب في حدوث عجز في الخردة المتواجدة بالسوق خاصة أن مصر دولة غير منتجة للنحاس، كما أنها من الدول القليلة التي تسمح بتصدير الخردة، مشيرا إلى أن ذلك أدى لتضرر العديد من الصناعات المستخدمة للنحاس مثل الأسلاك الكهربائية والأدوات الصحية وصناعة الأدوات الكهربائية، وكذلك توقف عدد من المصانع الصغيرة نتيجة عدم توافر الخامات.