6 محاور رئيسية لمبادرات وبرامج التنمية الاجتماعية لمجموعة القلعة .. تعرف عليها

كتب – حمدي المصري

قالت غادة حمودة رئيس قطاع الاستدامة والتسويق بشركة القلعة، إن مجموعة القلعة وشركاتها تضع فى مبادراتها المجتمعية بالمجتمعات تدريب الشباب وتأهيلهم لسوق العمل ضمن أولياتها المجتمعية.

 

ونفذت مجموعة القلعة العديد من البرامج من ضمنها “تمكين” و”مشروعى”، وأهمها قصة نجاح “المصرية للتكرير”.

 

وأضافت حمودة، أن مبادرات وبرامج التنمية الاجتماعية للقلعة وشركاتها التابعة تركز على 6 محاور رئيسية، تتمثل فى التعليم، والتدريب المهنى، وتنمية الطاقات البشرية، والمشاركة المجتمعية، والاستدامة البيئية، وتمكين المرأة.

 

وأوضحت أن الشركة المصرية للتكرير، وهى إحدى الشركات الاستثمارية التابعة لشركة القلعة، قامت بإنشاء مراكز التنمية المجتمعية عام 2008 للعمل مع سكان المنطقة المحيطة بالمشروع على تقييم المهارات المتاحة ورصد اهتمامات واحتياجات المجتمع.

 

وأثمرت الجهود، عن تدريب 2642 مواطنا بالمجتمعات المحيطة بالمشروع، وتأهيلهم لسوق العمل، إذ تم تدريبهم على أعمال اللحام والخراطة والكهرباء والميكانيكا ، بجانب صيانة الهواتف المحمولة وتقنيات الكمبيوتر وأعمال الخياطة والاكسسوار، والكوافير، وادارة المشروعات الصغيرة.

 

وأشارت إلى أنه تم منح 26 طالبا، دورة تدريبية بمعهد دون بوسكو السالزيان، لتدريبهم على مهارات الخراطة واللحام، موضحة أن برنامج “مشروعى” التابع للمصرية للتكرير، يدعم تمكين الشباب بمنطقة مسطرد، من خلال مساندة المشروعات الصغيرة القائمة والجديدة التى قاموا بتطويرها.

 

ولفتت إلى أن هذا البرنامج يساهم أيضاً فى تقديم دورات تدريبية على المهارات الشخصية للراغبين فى الالتحاق بسوق العمل، وأثمر البرنامج عن دعم 56.155 مستفيد مباشر وغير مباشر.

 

وأوضحت أن شركة “أسيك للهندسة” إحدى شركات القلعة فى مجال ادارة المشروعات والخدمات الهندسية وحلول الصيانة والمنشآت الصناعية، أطلقت أكاديمية أسيك لتقديم برامج لتدريب المهندسين والفنيين فى مجالات الهندسة والأسمنت.

 

وتمكنت الأكاديمية من توفير البرامج التدريبية لأكثر من 10 آلاف مستفيد حتى نهاية ديسمبر 2020.

 

وأوضحت أن “القلعة” خصصت 250 ألف دولار لتأسيس وضمان استدامة إدارة “مركز القلعة للخدمات المالية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة” الذى تم افتتاحه فى 2006 كأول مركز من نوعه فى الشرق الأوسط.

 

وبلغ عدد خريجى المركز 2738 طالبا، وتم تدريب وتنمية قدرات 15.738 شاب وفتاة فى مجال التدريب الفنى والمهنى من خلال شركة القلعة وشركاتها التابعة.