تركيا تعتزم بناء 1000 مصنع في مصر خلال 10 سنوات

كتب - حمدي المصري

كشف صالح موتلو شين السفير التركي في القاهرة، عن سعي بلاده لإنشاء منطقتين صناعيتين في مصر، لتشييد 1000 مصنع خلال السنوات المقبلة.

وأضاف السفير خلال لقائه مع قناة تي آر تي عربي التركية، أنه تم التوقيع على اتفاقية بين شركة تركية ووزارة الصناعة المصرية؛ بشأن إنشاء منطقتين صناعيتين منفصلتين في مدينة 6 أكتوبر والعاصمة الإدارية الجديدة، على مساحة إجمالية قدرها 5 ملايين متر مربع.

وأوضح أنه سيتم إنشاء 1000 مصنع في غضون 5 إلى 10 سنوات، وسيتم توظيف ما لا يقل عن 50 ألف شخص.

وأكد أن الفترة المقبلة ستشهد تعاونا مكثفا بين البلدين، خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية والفنية، ضمن الإطار الذي رسمته الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى أنقرة الشهر الماضي.

وتستهدف مصر وتركيا زيادة حجم التجارة بين البلدين إلى 15 مليار دولار خلال 5 سنوات، بينما في هذا العام، يهدفان إلى تحقيق رقم قياسي في حجم التجارة بين البلدين، مشيرا إلى أن البلدين يقتربان من حجم تجارة يبلغ 9.5 مليار دولار، باستثناء الغاز الطبيعي المسال.

وذكر السفير أن الوصول لحجم تجارة 15 مليار دولار خلال 5 سنوات هو هدف قابل للتحقيق، لافتا إلى أن مجال الملابس الجاهزة يحتل مكانًا مهمًا في هذا الإطار؛ وذلك لأن النسيج قطاع كثيف العمالة.