إيديتا تكشف عن أسباب ارتفاع صافي الأرباح 154% خلال الربع الأول من العام الحالي

كتب - حمدي المصري

كشفت منة شمس الدين، مديرة علاقات المستثمرين وتطوير الأعمال في شركة إيديتا للصناعات الغذائية، عن أن ارتفاع الإيرادات الفصلية للشركة يعود لاستراتيجية التسعير التي تبنتها، حيث رفعت الأسعار في الربع الأول من العام الجاري بنسبة 40% على أساس سنوي، و20% على أساس فصلي.

وقالت شمس الدين، في مقابلة مع قناة العربية، إن ارتفاع الأسعار تم بطريقة مباشرة وغير مباشرة، بعد ارتفاع تكلفة المواد الخام بنسبة 60%، بسبب خفض سعر الجنيه، إلا أن الشركة مررت الزيادة في التكلفة بشكل كامل إلى المستهلك النهائي، ما أدى إلى زيادة بنسبة 80% تقريبا في الإيرادات.

وزادت كمية المبيعات بنسبة 30%، والذي ساهم بشكل كبير في هذا النمو هو قطاع الكيك والكرواسون، وحافظت الشركة على صافي هامش ربحية بنسبة 13% في الربع الأول من العام الجاري، مقابل 9% في الفترة المقابلة من العام الماضي.

ولفتت شمس الدين، إلى أن مرونة نموذج أعمال إيديتا تتيح لها زيادة الأسعار حال ارتفاع التكلفة والاستجابة للتحديات التي تشهدها السوق في مصر حاليا، موضحة أن مستوى الديون لدى الشركة منخفض ما قلل من تأثرها بعملية رفع الفائدة على الجنيه.

وأشارت إلى أن استراتيجة الشركة تركز على زيادة التصدير والتوسع الإقليمي في أسواق منطقة الشرق الأوسط، حيث دخلت الشركة السوق المغربية العام الماضي، وأصبحت حصتها السوقية بها 11%، وتعمل على توسعات في المغرب، بجانب دراسة دخول أسواق أخرى في المنطقة.

ويشكل التصدير 9% من إجمالي إيرادات الشركة، وتستهدف الوصول إلى نسبة 15% على المدى المتوسط.

كانت إيديتا للصناعات الغذائية أعلنت عن زيادة صافي أرباحها في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 154%، مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، ليصل إلى 375 مليون جنيه.

وارتفعت الإيرادات الفصلية للشركة 78% إلى 2.8 مليار جنيه بفعل ارتفاع الكميات المبيعة، وزيادة متوسط أسعار البيع.