شعبة البويات: نستهدف زيادة صادرات مصر من الدهانات بنسبة 10% خلال العام الجاري

كتب - حمدي المصري

أعلن عبدالله حلمي رئيس شعبة البويات بغرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، عن استهداف زيادة صادرات مصر من الدهانات والبويات بنسبة 10% خلال العام الجاري.

 

وقال حلمي، في تصريحات صحفية، إن تحقيق ذلك المستهدف أمر إيجابي في ظل الأوضاع الراهنة وصعوبة استيراد الخامات لكل القطاع الصناعي، مشيرا إلى أن الشعبة انشأت لجنة فنية خلال المرحلة الماضية، بهدف نشر الوعي بأهمية المواصفات القياسية، وكذلك رفع مستوى الدهانات في مصر وجميع المنتجات ومنها الدهانات الخضراء وتبادل الخبرات والتنسيق في مجال الدهانات والتعاون المشترك بين كافة الجهات المعنية.

 

وأضاف حلمي، أن اللجنة الفنية تتعاون مع الهيئة المصرية للمواصفات والجودة، لإنجاز 49 مشروع مواصفة قياسية في قطاع الدهانات، وتم الانتهاء من إعداد 22 مواصفة وهى إما أن تكون في مرحلة التوزيع والصياغة داخل الهيئة أو في طريقها للاعتماد.

 

وأوضح رئيس شعبة البويات، أنه جاري العمل على 27 مواصفة من قبل أعضاء اللجنة الفنية، وتم إعداد 15 مواصفة خارج خطة اللجنة، لاستكمال العمل داخل لجنة هيئة المواصفات أو متطلبات السوق، ليصل إجمالي عدد المواصفات التي تم إنجازها إلى 37 مواصفة.

 

وأشار حلمي، إلى أنه من ضمن المواصفات التي تم الانتهاء منها مواصفات لإنتاج دهانات مصرية ذات جودة أوروبية وفقا لرؤية وظروف مصرية كمواصفة الدهانات الخضراء، كنوع جديد من الدهانات التى يمكن أن يتم تصنيعها داخل مصر، وهى تفعيل لفكرة الاقتصاد الأخضر إضافة للأنواع الأخرى المنتجة فعليا فى مصر، وذلك اتساقا مع استضافة مصر لمؤتمر التغير المناخى COP27.

 

ولفت إلى أنه نتج عن ذلك، الالتزام بتقليل نسبة الرصاص في الدهانات المصرية بحيث لا تزيد عن 100 جزء من المليون في الدهانات غير الملونة، و5000 جزء من المليون، للدهانات الملونة، تماشيا مع قرار وزيرة الصناعة 381  لسنة 2022 وهذه النسب تتوافق مع النسب العالمية لنسبة الرصاص في الدهانات.

 

يذكر أن صادرات الأحبار والدهانات المصرية ارتفعت بنسبة 11% خلال النصف الأول من 2022 لتصل إلى 136 ملايين دولار مقابل 122 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2021.

 

ونجحت الدهانات المصرية في دخول أسواق جديدة، منها أسواق قارة أمريكا الجنوبية، وماليزيا، وعدد من دول وسط وجنوب قارة أفريقيا.

 

ويعد قطاع الدهانات والبويات أحد أهم القطاعات التي ترتكز عليها استراتيجية وزارة التجارة والصناعة لجعل مصر محورا صناعيا وتصديريا لصناعة الدهانات والبويات لأسواق الدول العربية وأسواق منطقة الشرق الأوسط وتحسين تنافسية المنتج المصري بالسوق المحلية والسوقين الإقليمية والعالمية، تزامنا مع المشروعات القومية الكبرى التي أطلقتها الدولة خلال الفترة الماضية، وأبرزها العاصمة الإدارية الجديدة ومحور تنمية قناة السويس، إضافة إلى مدينة العلمين الجديدة.