الشرقية للدخان تخطط لطرح منتجات التبغ المسخن والمعسل الفواكه بداية العام المالي الجديد

كتب - حمدي المصري

كشف هاني أمان العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، عن أن الشركة تخطط لطرح بعض المنتجات الجديدة مثل التبغ المسخن والمعسل الفواكه، بداية العام المالي الجديد.

 

وقال أمان، في تصريحات صحفية، إنه سيتم في البداية طرح كميات محدودة على سبيل التجربة، لرؤية مدى تقبل السوق لهذه الأصناف، وعند نجاحها سيتم التعاقد على كميات أكبر تمهيدا لإنتاجها في مصانع الشركة، وهناك تجهيزات كبيرة لطرح المعسل الفواكه.

 

كانت نتائج الأعمال لشركة الشرقية للدخان عن فترة الـ9 شهور المنتهية في 31 مارس 2022، أظهرت تحقيق إيرادات إجمالية شاملة القيمة المضافة بقيمة 51.466 مليار جنيه بنسبة نمو 5.6%.

 

ومن المتوقع أن تحقق الشركة نتائج ايجابية خلال العام المالي الجاري، واستمرار ذلك خلال العام المقبل، وفقا لهاني أمان.

 

وسجلت الإيرادات من دون ضريبة القيمة المضافة نحو 12.781 مليار جنيه، مقابل 12.147 مليار خلال الفترة المقارنة من العام الماضي، بنسبة زيادة 5.2%، وحققت الشركة صـافي ربح قدره 4.252 مليار جنيه خلال الفترة نفسها، مقابل 3.889 مليار جنيه بالفترة المقابلة من العام الماضي، بارتفاع 9.3%

 

وأشار أمان، إلى أنه تم تأجيل الاجتماع الذي كان من المقرر منتصف الشهر الجاري لمناقشة وبحث تكلفة الإنتاج في ظل الظروف الحالية المتمثلة في ارتفاعات أسعار مدخلات الإنتاج وندرة المواد الخام، وصعود الدولار مقابل الجنيه، بجانب الاعتمادات المستندية إلى نهاية الشهر.

 

وأوضح أمان أن الشركة تتأثر بما يحدث في العالم بشأن مشاكل المواد الخام خاصة في ظل تعدد مكونات الإنتاج التي تدخل في صناعة السجائر والمعسل، ولكنها لا تتخذ قرار رفع الأسعار إلا بعد انتهاء كل السبل الداخلية من أجل امتصاص كل عوامل الزيادة في تكلفة الإنتاج.

 

وأشار إلى أن الشركة تعمل على تنويع الموردين الخارجين تجنبا لحدوث أي نقص أو مشاكل في سلاسل الإمداد تؤدي إلى تعطل الإنتاج، كما تعمل على وجود احتياطي استراتيجي للخامات يكفي لأكثر من 6 أشهر.