تصديري الصناعات الكيماوية يشارك في منتدى “البرازيل ومصر .. فرص التجارة الثنائية”

كتب – حمدي المصري

أعلن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة عن مشاركته اليوم الإثنين فى منتدى “البرازيل ومصر.. فرص التجارة الثنائية”، والذي تنظمه غرفة التجارة العربية البرازيلية واتحاد الغرف التجارية المصرية.

يأتي ذلك بالشراكة مع سفارة البرازيل بحضور وزير الزراعة والثروة الحيوانية والتموين لجمهورية البرازيل، وسفير جمهورية البرازيل فى مصر، ووزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع.

من جهته، قال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، إن هذا يأتي في ضوء الأهمية القصوى لصناعة الأسمدة المصرية وسعياً للاستفادة من الفرص المتاحة لقطاع الأسمدة فى دولة البرازيل لتنمية التجارة الثنائية بين البلدين.

ولفت إلى حضور أكثر من 17 شركة بقطاع الأسمدة بهدف تعزيز فرص التجارة والاستثمار المشتركة بين البرازيل ومصر في هذا المجال.

وأضاف أبو المكارم أن زيارة وزير الزراعة البرازيلي تأتي في إطار جولة تضم كل من مصر والأردن والمغرب لتلبية احتياجات السوق البرازيلي من الأسمدة وغيره من المنتجات.

كان المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة قد تلقي خطابا من مساعد وزير الخارجية للشئون الأمريكية بشأن الفرص التصديرية المتاحة أمام صادرات الأسمدة المصرية لدولتي البرازيل والأورجواي، وقد تم موافاة الجانب البرازيلي بقائمة بالشركات المنتجة والمصدرة للأسمدة وحجم الصادرات المصرية من الأسمدة.

وبلغت صادرات الأسمدة خلال 2021 نحو 2,296 مليار دولار بمعدل نمو يصل إلي 61% مقارنة بعام 2020.

وجاءت الارجنتين على قائمة الدول المستوردة للسماد المصري خلال 2021 بقيمة بلغت 334,86 مليون دولار محققة معدل نمو بلغ 89% مقارنة بعام 2020.

تليها الهند في المرتبة الثانية بحجم صادرات يقدر بنحو 299,27 مليون دولار محققة معدل نمو بلغ 81% مقارنه بالعام السابق عليه، وجاءت البرازيل في المرتبة الثالثة بحجم صادرات يقدر بنحو 235,6 مليون دولار.