رئيس سفنكس للزجاج: 750 ألف طن حجم الإنتاج المحلي بنهاية العام الماضي

كتب - حمدي المصري

أعلن المهندس محمد خطاب رئيس شركة سفنكس للزجاج، عن وصول معدلات إنتاج الزجاج داخل السوق المحلية لنحو 750 ألف طن بنهاية العام الماضي بما يكفي لتلبية احتياجات المشروعات القومية المختلفة التي تعكف الدولة على تنفيذها خلال الفترة الراهنة.

 

وقال خطاب، في تصريحات صحفية، إن المشروعات القومية ساهمت بشكل كبير في رفع معدلات الطلب داخل القطاع خلال الأعوام السبعة الماضية، مشيرا إلى أن نسبة الاعتماد على مدخلات الإنتاج المحلية داخل القطاع تصل لنحو 80% بما يعزز من قدرة القطاع على امتصاص الزيادات الأخيرة بتكاليف الإنتاج دون تحميلها على أسعار البيع النهائية.

 

وأضاف أن شركته نجحت خلال الفترة الماضية فى توريد كميات كبيرة من الزجاج لبعض الشركات العاملة فى العاصمة الادارية والمشروعات الجديدة التى تنفذها الشركات فى مختلف المدن الجديدة، مشيرا إلى أن الأوضاع الحالية مشجعة جدا على الاستثمار، وعلى الجميع استثمار الفرصة والعمل على الاستفادة من معدلات النمو المتوقعة، حيث تشير التقارير إلى أن المشروعات الجديدة والنمو الذى تشهدها السوق ساعد فى زيادة الطلب على منتجات الزجاج بنسبة تصل إلى 20%.

 

وأوضح أن حجم الطاقة الإنتاجية بالشركة يبلغ نحو 220 ألف طن زجاج سنويا، من خلال مصنعها القائم بمدينة السادات، على مساحة 230 ألف متر، مشيرا إلى وصول قيمة استثمارات الشركة داخل السوق المحلية لنحو 200 مليون دولار.

 

وبدأ مصنع سفنكس للزجاج الإنتاج فى 2010، ويمثل الغاز الطبيعى نحو 30% من التكلفة الإنتاجية للزجاج المسطح، ليتوزع هيكل ملكية سفنكس ما بين 80 % لشركة cpc الدولية “مواد الإعمار القابضة”، و20% لمؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولى.

 

وتأسست عام 2008 وتملك مصنعًا فى مدينة السادات، على مساحة 230 ألف متر، وينتج مختلف أنواع الزجاج المسطح بدءًا من الزجاج الشفاف مرورًا بالملون والزجاج العاكس.