تصديري الصناعات الكيماوية يقدم 6 مطالب للحكومة لتنمية القطاع وصادراته

كتب - حمدي المصري

قدم المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، 6 مطالب للدولة لتعزيز وتنمية القطاع وصادراته.

جاء ذلك خلال لقاء المجلس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والذي شهد عرض مجموعة من المشاكل التي تواجه القطاع والتي تحتاج إلى تدخل عاجل من قبل الحكومة  لمواجهتها.

من جهته، قال خالد أبو المكارم رئيس المجلس، إنه تم المطالبة برد ضريبة القيمة المضافة لما يتم تصديره خاصة أنه طالما تم مناقشة هذا الأمر مع وزارة المالية ومطالبتها برد ضريبة القيمة المضافة لما يتم تصديره منذ سنوات أسوة بما هو معمول به في الدول الأخرى، إلا أن هذا الأمر لم يجد قبولا من قبل المالية وهو الأمر الذي يؤثر سلبا علي القدرة التنافسية للمنتج والمصدر المصري.

وأوضح أبو المكارم، أنه تم عرض مشكلة الغاز بالنسبة لمصانع الأسمدة والبتروكيماويات وعدم توفره ما يجعلها لا  تعمل بكامل طاقتها الإنتاجية مما يترتب عليه عدم الانتظام في التشغيل والإنتاج، والتأثير سلبا على الإنتاج والتصدير وهو ما يفقد المصدريين أسواقهم التصديرية جراء عدم القدرة على الوفاء بالتعاقدات التصديرية والالتزام بمواعيد التوريد.

وأشار إلى أن المجلس طالب بضرورة ألا تزيد فترة رد الأعباء للمصدرين عن 60 يوما من تاريخ تقديم طلب رد الأعباء وخاصة في ظل ميكنة إجراءات برنامج رد الأعباء، موضحا أن فترة رد الأعباء أصبحت تتجاوز العام في بعض الأحيان وهو ما يفقد البرنامج مميزاته.

وأوضح أن العديد من المصدريين يضطرون لإبرام تعاقدات تصديرية بأسعار تقترب من التكلفة الفعلية وهو ما يجعل من رد الأعباء بديلا للمصدريين لتحقيق هامش ربح ولو بسيط، مشيرا إلى أن البرنامج المصري لرد الأعباء التصديرية برنامج ضعيف بالمقارنة بالبرامج الأخرى للدول المنافسة والذي يسهم في زيادة صادراتها عام بعد عام.

ولفت أبو المكارم، إلى أن المجلس طالب بتعميم مساندة شحن البضائع لكل دول العالم بحيث لا تقتصر على أفريقيا فحسب، وإنما تمتد إلى باقي دول العالم بما فيها أسواق أوروبا وأمريكا اللاتينية التي تعد من الأسواق الواعدة للقطاع، مؤكدا أن تكلفة الشحن أصبحت عنصر أساسي ومؤثر علي التكلفة الإنتاجية والتصديرية.

ونوه بمطالبة المجلس بإطلاق مبادرة لتمويل رأس المال العامل للشركات بفائدة لا تزيد عن 8%، مشيرا إلى مطالبة المجلس الحكومة بتبني مشروع “المصدر الصغير المحترف”.

وأشار أبو المكارم، إلى أنه بالتعاون مع مركز تدريب التجارة الخارجية التابع لوزارة الصناعة والتجارة يتم حالياً العمل على تأهيل 100 مصدر شاب أعمارهم لا تزيد عن 30 سنة ليصبحوا مصدريين محترفين، موضحا أن الهدف هو خلق فئة من المصدريين لا علاقة لهم بالإنتاج، وهؤلاء المتدربين سيقومون من خلال المجلس ولمدة 3 أشهر بمزاولة مهنة التصدير مع المصانع الأعضاء في المجلس بحيث يستطيع هؤلاء المحترفين فتح أسواق تصديرية جديدة.

ولفت إلى أن رئيس الوزراء وعد بدراسة طلبات المجلس وإيجاد حلول جذرية لما يواجهه المصدرين من تحديات، ومن المتوقع مع الدعم الحكومي أن يحدث زيادة في أرقام بعض بنود صادرات القطاع.