تصديري الصناعات الغذائية يعتزم تسيير بعثة تجارية إلى العراق أكتوبر القادم

كتب - حمدي المصري

أعلن المجلس التصديري للصناعات الغذائية اعتزامه تسيير بعثة تجارية إلى العراق من الشركات المصرية في قطاع الصناعات الغذائية بداية أكتوبر 2024.

وأوفد المجلس زيارة تحضيرية إلى العراق خلال الفترة من 25 مايو إلى 1 يونيو 2024 بالتنسيق مع رئاسة الوزراء في دولة العراق، لبحث التنسيق اللوجستي والفني لإيفاد البعثة التجارية، بالإضافة إلى مناقشة استثناء مصر من قرار الحظر الذي تفرضه العراق على وارداتها من بعض السلع الغذائية مثل العصائر والبسكويت والمخبوزات، وبحث الفرص الاستثمارية في مجال التصنيع الغذائي بالعراق، وتحديد أماكن الإقامة واللقاءات الثنائية بين الشركات المصرية ونظيراتها العراقية.

ترأس البعثة الوزير المفوض التجاري عمرو هزاع، مدير إدارة الدول العربية بجهاز التمثيل التجاري ومستشار وزير التجارة والصناعة، وتميم الضوي، نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، بهدف تعزيز العلاقات التجارية بين مصر والعراق ولاسيما في القطاع الغذائي.

تضمنت الزيارة سلسلة من الاجتماعات الهامة مع كبار المسؤولين العراقيين وممثلي تجمعات الأعمال العراقية في بغداد وأربيل والسليمانية، وممثلي الشركات الاستشارية والشركات العراقية المستوردة للأغذية المصنعة، بجانب زيارة أسواق الجملة وسلاسل السوبر ماركت.

وقال تميم الضوي، إن الوفد عقد عدة اجتماعات رسمية مع كبار المسؤولين العراقيين، وقام  بزيارات ميدانية شملت أسواق الجملة في بغداد، مثل سوق جميلة، الأعظمية، الكرادة، الفضل، الشواكة، والكرادة، والأسواق التجارية وسلاسل السوبر ماركت للاطلاع على المنتجات المصرية المتوفرة وكذلك المنتجات المستوردة واحتياجات الأسواق العراقية من المنتجات الغذائية، كما تمت زيارة الفنادق لترتيب لوجستيات استقبال البعثة المصرية المقرر لها نهاية أكتوبر 2024 في كل من بغداد وأربيل.

وأشار الضوي، إلى أن الزيارة لاقت ترحيباً كبيراً من الجانب العراقي، حيث أعرب المسؤولون العراقيون عن دعمهم لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين.

وأكد الضوي أن المجلس يتطلع إلى تعزيز التعاون التجاري مع العراق واستكشاف فرص جديدة لتصدير المنتجات الغذائية المصرية، وخاصة في مجال تجارة الأغذية المصنعة.

ولفت إلى أن أهمية السوق العراقية للصادرات الغذائية المصرية ترجع لكونه تاسع أهم الأسواق المستوردة للأغذية المصنعة المصرية في عام 2023، بقيمة بلغت 175 مليون دولار، محققة نسبة زيادة 32% مقارنة بصادرات عام 2022 التي بلغت 133 مليون دولار.

وشملت السلع المصدرة إلى العراق منتجات متنوعة مثل مخاليط عطرية ومركزات صناعة مشروبات غازية، تبغ وبدائل تبغ مصنعة، محضرات أساسها الحبوب والبسكويت، شحوم ودهون، زيتون مخلل ومصنع، ألبان ومنتجاتها، خضار مجمد، شوكولاتة، محضرات غذائية متنوعة، سكر وجلوكوز ولاكتوز، محضرات خضر، جبن رومي، بطاطس مجمدة، حساء ومرق، جبن مطبوخ، مكرونة، بن وبن مصنع، أغذية محضرة للحيوان، شاي، بطاطس مصنعة، أجبان أخرى، فراولة مجمدة، جبن أبيض، عصائر، حلوى جافة، خضار مجفف، محضرات فاكهة، طحينة وحلاوة، صلصة طماطم، زيوت وراتنجات عطرية، كاكاو ومحضراته، فواكه مجمدة، مشروبات وسوائل وخل، فواكه مجففة، بذور وأثمار زيتية، دقيق، نشاء، جريش ومالت، عصارات وخلاصات نباتية، مكسرات، زيوت طعام، مربى، وملح.