روبكس للبلاستيك تخطط لضخ استثمارات جديدة بقيمة 150 مليون جنيه

كتب – حمدي المصري

قال المهندس مجدي الطاهر، رئيس مجلس إدارة شركة روبكس العالمية لتصنيع البلاستيك والاكريليك، إن الشركة تمتلك 16 مصنعاً بمصر تدعم الاقتصاد الوطني، ويصل حجم استثماراتها نحو 12 مليون دولار، ويجري التخطيط لزيادة الاستثمارات بضخ  150 مليون جنيه إضافية خلال العام 2024 -2025 .

جاء ذلك خلال الجولة التفقدية لرئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولي، التي شملت تفقد مصنع البلاستيك، والمعرض الخاص بمنتجات البلاستيك لمختلف الاستخدامات، ثم الانتقال إلى مصنع البانيوهات، ومصنع الاكريليك، وصولاً لمعرض المنتجات الصحية المصنعة بالشركة.

وأضاف أن متوسط حجم المبيعات الحالي يبلغ نحو 200 مليون جنيه، وتهدف الشركة لزيادته إلى 250 مليون جنيه خلال خطة العام الحالي، مشيرا إلى أن “روبكس” تصدر حوالي 20% من إنتاجها من خلال 120 عميلاً في 39 دولة حول العالم، وتهدف لزيادة حجم التصدير إلى 30% خلال العام الحالي.

وأوضح الطاهر، أن الشركة تعمل من خلال عدة مصانع رئيسية، تضم مصنع البلاستيك، ويحتوي على 21 ماكينة حقن بطاقة إنتاجية 8 آلاف طن سنوياً، ومصنع البانيوهات وحمام القدم بطاقة إنتاجية 300 ألف قطعة سنوياً، وتتميز بحصولها على علامة الجودة من هيئة المواصفات والجودة المصرية.

وذكر أن مصانع الشركة تضم كذلك؛ مصنع ألواح الاكريليك بالصب، بطاقة إنتاجية 1800 طن سنوياً، ومصنع كبائن الاستحمام بطاقة 340 ألف كابينة سنوياً، إلى جانب عدة مصانع لإعادة تدوير خامات البلاستيك بطاقة إنتاجية ٤ آلاف طن سنوياً، ومركز للبحوث والتطوير يعمل على أكثر من 75 مشروعا بحثيا جديدا لتطوير العمل على أساس علمي.

وخلال تفقد مصانع الشركة، استعرض الطاهر، أمام رئيس الوزراء والحضور، عدداً من التقنيات والأفكار التي بدأت الشركة في تطبيقها لتوفير العملة الصعبة وتعزيز فرص زيادة المكون المحلي في هذه الصناعة، لافتاً إلى الإتجاه لاستخدام كسر الاكريليك وتحويله إلى بوليمرات، وهي المادة الخام التي يتم استيرادها والتي يصنع من خلالها الأكريليك.

واستعرض فرص إنتاج البوليستر بدلاً من استيراده، وطلب دعم رئيس الوزراء للحصول على تراخيص لإقامة منشأة لانتاج البوليستر، حيث وجه رئيس الوزراء وزير التجارة والصناعة ببحث هذا الأمر، مؤكداً أن إنتاج هذه الخامات محلياً سيوفر للدولة ملايين الدولارات.

كما تعرف رئيس الوزراء خلال الجولة، على ماكينة محلية بنسبة 100% لإنتاج البانيو بمقاسات مختلفة، بطاقات إنتاجية مضاعفة تفوق قدرات الماكينات المثيلة المستوردة، مع توفير جانب كبير من الطاقة، حيث تتيح هذه الماكينة إنتاج موديلين من البانيو في التوقيت ذاته.

وأشاد رئيس الوزراء، خلال الجولة، بجودة المنتجات وتنوعها، مؤكداً دعم الحكومة لخطط الشركة لزيادة استثماراتها، والتوسع في التصدير، بما يتسق مع أهداف الدولة.