4.5 مليار درهم إيرادات مجموعة أغذية الإماراتية في 2023

كتب - صلاح المصري

ارتفع صافي إيرادات مجموعة أغذية الإماراتية بنسبة 12.1% في 2023 على أساس سنوي ليصل إلى 4.56 مليار درهم إماراتي، مع أداء قوي لقطاعات الوجبات الخفيفة والأعمال الزراعية والمياه والأغذية ما خفف من التأثير السلبي لانخفاض قيمة العملة في مصر وزيادة البيئة التنافسية في سوق البروتين الأردني.

وسجلت الإيرادات المعدلة لتأثير انخفاض قيمة العملة في مصر 346.4 مليون درهم إماراتي، وارتفع صافي إيرادات المجموعة بنسبة 20.7% على أساس سنوي.

وارتفعت الإيرادات بحسب المقارنة بالمثل، بما في ذلك “أبو عوف” في الفترة المماثلة السابقة، بنسبة 5.7% على أساس سنوي، أو 13.8% باستثناء تأثير صرف العملات.

وزادت إيرادات قطاع الوجبات الخفيفة بنسبة 38.0% على أساس سنوي بفضل النمو القوي في الإيرادات عبر محفظة الوجبات الخفيفة للمجموعة، وكان ذلك مدفوعاً بالابتكارات المهمة في التمور عبر نطاقات القيمة المتوسطة والعالية، والتوسع في أصناف التمور، والنمو الملحوظ في القيمة عبر قنوات البيع بالتجزئة في دولة الإمارات العربية المتحدة وعلى المستوى الدولي مثل الهند وإندونيسيا وماليزيا والبرازيل.

وإلى جانب التمور، بلغت مساهمة الإيرادات للسنة المالية 2023 من ” بي إم بي ” و”أبو عوف” مجتمعتين 546.4 مليون درهم، حيث شهدت الأخيرة نمواً أكبر في الأسواق الأساسية، واستمرت زيادة الأحجام والقيمة في القهوة ذات العلامات التجارية المتميزة في “أبو عوف” في مصر ما أدى إلى زيادة بنسبة 72% في إيرادات العملة المحلية للسنة المالية 2023.

وارتفع صافي أرباح المجموعة الأساسية بنسبة 25.5% على أساس سنوي ليصل إلى 342.2 مليون درهم، مع معدل نمو أسرع مقارنة بالإيرادات مما يعكس توسع هامش الأرباح قبل الفوائد، والضرائب والاستهلاك والإطفاء.