السمالوطي: نسبة المكون المحلي في صناعة الأحذية الرجالي وصلت إلى 100%

كتب- حمدي المصري

قال جمال السمالوطي رئيس غرفة صناعة الجلود باتحاد الصناعات، إن نسبة المكون المحلي في صناعة الأحذية الرجالي وصلت إلى نحو 100%، في ظل تصنيع النعال في السوق المصرية من خلال أكثر من مصنع حاليا، وكذلك توافر الجلود المحلية.

وأضاف السمالوطي، خلال تصريحات صحفية على هامش الدورة الـ 18 لمعرض القاهرة الدولي للجلود، أنه ما زال هناك جزءا من مستلزمات إنتاج صناعة الحقائب النسائية مستوردة، نظرا لعدم كفاية الإنتاج المحلي من الاكسسوارات الخاصة بتلك الصناعة وكذلك الأحذية.

وأشار السمالوطي، إلى أن الفترة الماضية شهدت تدشين مصنعا كبيرا في مجال إكسسوارات الحقائب، ولكن الصناعة في حاجة للعديد من تلك المصانع لتغطية احتياجاتها، لافتا إلى أنه منذ 3 سنوات كانت الأحذية الرياضية المتواجدة في مصر مستوردة بالكامل، ولكن كثير من المستوردين لها تحولوا لمصنعين، الأمر الذي استطعنا معه تحقيق اكتفاء ذاتي من الأحذية الرياضية، وأصبحت الشركات تقوم بتصديرها للأسواق العربية والأفريقية.

وذكر أن المصانع حاليا تعمل بأقل من طاقتها الإنتاجية، في ظل صعوبة تسعير المنتجات نظرا للزيادات المتوالية اليومية في سعر الدولار بالسوق الموازية بما يؤدي إلى عزوف شركات المواد الخام على توريد منتجاتهم للسوق، فضلا عن ارتفاع الأسعار بنحو 150%.