انطلاق النسخة الثانية من منتدى الأعمال الزامبي المصري

كتب- حمدي المصري

نظمت جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، اليوم الأحد، منتدى الأعمال الزامبي المصري في نسخته الثانية، بالتعاون مع التمثيل التجاري المصري، وسفارة دولة زامبيا بمصر ورئيس ولاية موشينجا.

وأكد ممثلي سفارة دولة زامبيا في مصر، على أهمية هذا الحدث في تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وزامبيا، مشيداً بالتعاون الفعّال بين جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة والجهات الرسمية في زامبيا.

وأعربت السفارة عن تفاؤلها إزاء الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين، مشيرة إلى أهمية تعزيز التبادل التجاري ودعم المشاريع الاقتصادية المشتركة.

وأكدت أن هذا الحدث يشكل منصة فريدة لتعزيز التفاهم المتبادل وتعزيز التعاون في مجالات متنوعة، بما في ذلك تطوير البنية التحتية وتعزيز الاستثمار في القطاعات الحيوية مثل الزراعة والصناعات المحلية.

من جهتهن قال الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، إن الجمعية تنفذ استراتيجية قوية، هدفها تنمية التعاون الاقتصادي المشترك بين مصر والقارة الأفريقية، لافتا إلى فرص تعزيز التعاون التجاري والاستثماري الكبرى بين مصر وزامبيا، والتي تدعمها روابط تاريخية قوية إلى جانب اتفاقية الكوميسا.

وأوضح الشرقاوي، أن انعقاد هذا المنتدى يعكس النجاح الكبير لنسخته الأولى في العام الماضي وتأكيد الرغبة المشتركة لمنظمات الأعمال في مصر وزامبيا؛ لتنمية التعاون الاقتصادي المشترك، ورغبتهما في تنمية العلاقات الثنائية، ودفع حركة النمو الاقتصادي في البلدين.

ولفت الشرقاوي، إلى أن تنظيم هذا المنتدى يمثل خطوة إيجابية كبيرة نحو تعزيز التعاون التجاري والاستثماري بين مصر وزامبيا، مشيرا إلى أهمية رفع معدلات التجارة البينية إلى مستويات عالية، مؤكدًا على أن هذا الحدث يعزز الفرص للشركات المصرية والزامبية للاستفادة من الفرص المتاحة في قطاعات الاستثمار المتنوعة.

وأكد أهمية تعزيز التعاون في مجالات البنية التحتية، حيث يمكن للشركات المشاركة في المنتدى الاستفادة من الفرص في تطوير وتحسين البنية التحتية لتسهيل حركة التجارة والاستثمار بين البلدين، كما ألقى الضوء على أهمية دعم قطاع الزراعة وتبادل الخبرات في هذا المجال لتحسين الإنتاج وتعزيز التبادل التجاري.

ودعا الشرقاوي إلى استغلال الفرص المتاحة في الصناعات المختلفة لدعم التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين، مع التركيز على تحفيز قطاع الصناعات المحلية وتعزيز التبادل التجاري في سبيل تعزيز الاستقرار الاقتصادي للطرفين، ودعا مجتمع الأعمال الزامبي إلى الانضمام والتعاون ف منصة ”فاتا” التي تهدف إلى تنمية التجارة والاستثمار وربط القطاع الخاص معلوماتيا من أفريقيا لأفريقيا.