توقعات بارتفاع صادرات مصر من الحديد بنسبة 15% خلال 2024

كتب - حمدي المصري

توقع المهندس محمد حنفي مدير غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، ارتفاع صادرات مصر من الحديد بنسبة 10 إلى 15% خلال العام الجاري.

وقال حنفي، في تصريحات صحفية، إن ذلك يتوقف على استمرار عملية توفر الخامات للمصانع، مشيرا إلى أن صادرات مصر من الحديد سجلت ملياري دولار خلال 2023، بينما سجلت صادرات الألمونيوم 500 مليون دولار.

ولفت حنفي إلى أن أسعار المعادن العالمية تأخذ منحنى تصاعدي منذ بداية العام الجاري، الأمر الذي سيكون له انعكاسا إيجابيا على الصادرات، ولكن سلبيا على ارتفاع تكلفة الإنتاج وبالتالي الأسعار النهائية للمنتجات وهو ما واجهته السوق المصرية خلال الشهر الجاري من ارتفاع أسعار الحديد.

وأوضح أن أسعار الخردة كانت تسجل 375 دولار للطن في نهاية 2023 بينما وصلت منذ 10 أيام لنحو 420 دولار للطن ما يعني زيادة تقارب 50 دولار للطن، ومن المتوقع ارتفاع الأسعار العالمية أيضا بنسب 5 إلى 10%.

ولفت إلى أن إنتاج مصر من الحديد بلغ العام الماضي نحو 8 ملايين طن، ومن المتوقع استمراره عند هذا الكم خلال العام الجاري مع توافر الخامات للمصانع، مشيرا إلى أن مصانع الدرفلة تعمل بنسبة 30 إلى 40% من طاقتها الإنتاجية بينما هناك عدد من المصانع توقف عن الإنتاج لعدم القدرة على استيراد الخامات، وبعض مصانع الحديد المتكاملة تعمل بنسبة 40 إلى 50%.