stc السعودية تحافظ على صدارة أغلى علامة تجارية بقطاع الاتصالات في الشرق الأوسط

كتب - حمدي المصري

حصلت مجموعة stc السعودية على المركز الأول كأغلى علامة تجارية في قطاع الاتصالات على مستوى منطقة الشرق الأوسط للعام الرابع على التوالي، مؤكدةً بذلك مكانتها الريادية ضمن قائمة أقوى 10 علامات تجارية في القطاع بالمنطقة.

جاء ذلك وفقاً لأحدث تقرير صادر عن “براند فاينانس غلوبال 500” للعلامات التجارية الأقوى على مستوى العالم، حيث برزت المجموعة كأقوى علامة تجارية في السعودية.

وتقوم “براند فاينانس” بتصنيف سنوي لأكبر 5000 علامة تجارية حول العالم، وتنشر أكثر من 100 تقرير لتصنيفات السمات التجارية عبر مختلف القطاعات والبلدان.

ويضم تقرير براند فاينانس غلوبال 500 لعام 2024 السمات التجارية الـ 500 الأقوى والأعلى قيمة على مستوى العالم.

وسلط التقرير الضوء على الأداء المتميز للمجموعة، التي شهدت نمواً لافتاً في قيمة العلامة التجارية بنسبة 12% لتصل إلى 13.9 مليار دولار.

وجاءت المجموعة في المرتبة 149 ضمن قائمة أعلى 500 علامة تجارية قيمةً في العالم، وهى أول علامة تجارية استهلاكية في منطقة الشرق الأوسط تدخل قائمة أفضل 150 علامة تجارية عالمياً.

ونجحت stc في التقدم 10 مراكز، بزيادة عن مركزها السابق عند 159 في عام 2023.

وشهد عام 2023 تطوير المجموعة البنية التحتية الرقمية من خلال ضخ استثمارات بقيمة 3 مليارات ريال لتطوير وتوسعة شبكتها من الجيل الخامس المتقدم، وتقديم هذه الخدمة في أكثر من 75 مدينة ومحافظة داخل المملكة، وتزويد أكثر من 90% من المدن الكبرى في المملكة بتقنيات شبكة الجيل الخامس.

كما نجحت مجموعة stc بالتوسع عالمياً من خلال عمليات الاستحواذ العالمية الاستراتيجية، كان آخرها عملية الاستحواذ على حصة 9.9% من أسهم مجموعة تيليفونيكا، إحدى أكبر شركات الاتصالات في العالم مقابل 8.5 مليار ريال (2.1 مليار يورو)، ما جعل مجموعة stc أكبر مساهم في مجموعة تيليفونيكا.