المصريين الأفارقة تعتزم تسيير بعثتين تجاريتين إلى شرق وغرب أفريقيا خلال العام الجاري

كتب - حمدي المصري

تعتزم جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، تنفيذ خطة استراتيجية خلال العام الجاري لاستكمال مجهوداتها تعزيز التعاون بين دول القارة.

وقال الدكتور يسري الشرقاوي رئيس الجمعية، إنها تعتزم تسيير بعثتين تجاريتين تشمل البعثة الواحدة ما بين دولتين إلى ثلاثة دول أحدهما إلى غرب أفريقيا دول “السنغال وجامبيا، وكوت ديفوار”، والأخرى إلى شرق أفريقيا لدول “كينيا وموزامبيق وتنزانيا”.

وأوضح الشرقاوي، أن أولى البعثات ستكون في إبريل المقبل بعد انتهاء شهر رمضان وعيد الفطر، والبعثة الواحدة ستضم ما بين 44 إلى 45 شركة على الأقل من الشركات العاملة بالقطاعات التي لها فرصا للتوسع التجاري والاستثماري في تلك الدول.

وأشار إلى أنه بجانب تسيير بعثات تجارية سوف تستمر الجمعية في استقبال الوفود الأفريقية من رجال وسيدات الأعمال، حيث تستقبل وفدًا من زامبيا خلال أسبوعين، بالإضافة إلى تنظيم الفعاليات الهادفة إلى تعزيز التقارب بين الدول الأفريقية.

وفي سياق متصل، لفت الشرقاوي إلى أنه جاري التعاون مع إحدى الشركات للانتهاء من تصميم منصة “فاتا” وتدشينها خلال النصف الثاني من العام، موضحا أن تلك المنصة ستمثل قاعدة بيانات موسعة ومبسطة تشمل كافة الفرص الاستثمارية والتجارية والفرص التصديرية وكذلك معلومات عن القوى العاملة في القارة وكذلك الإعلان عن المنتجات .

وذكر أن المنصة ستكون بمثابة أطلس الاقتصاد والاستثمار والعمالة والصناعة والزراعة في أفريقيا ومتوفرة بـ 7 أو 8 لغات، وسيتم إتاحتها بالمجان في السنة الأولى على أن تكون باشتراك فيما بعد، مشيرا إلى أن تكلفة إنشاء المنصة تتراوح بين 5 إلى 6 ملايين جنيه على أن تصل إلى 10 ملايين جنيه قبيل الإطلاق.

وأكد أن الجمعية ستركز أيضا على تعزيز الاستثمار الزراعي بين مصر ودول القارة الأفريقية، وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورؤية الدولة المصرية أن الأمن الغذائي والمائي والأسواق البكر للتصدير في أفريقيا .