العربية للأسمنت تخطط لزيادة إنتاجها لأكثر من 5 ملايين طن وتتبنى مشروع لخفض انبعاثات الغبار

كتب - صلاح المصري

تخطط الشركة العربية للاسمنت والمدرجة فى البورصة المصرية لزيادة إنتاجها السنوى ليتخطى 5 ملايين  طن وهو  الإنتاج الذى تحققه فى الوقت الحالى .

تصل الحصه السوقية للشركه إلى 8% من إجمالى الكميات التى يتم إنتاجها وتوزيعها .

وتنفذ  الشركة حاليا مبادرة بيئية رائدة خاصة بخفض  إنبعاثات  الغبار، من خلال تحولها من الاعتماد على مرشحات تنقية الهواء الكهروستاتيكي ( ESP Filter) واستبدالها بالمرشحات النسيجية الحديثة (Bag Filter) لتجميع جزيئات الغبار الناتجة عن خطي إنتاجها.

ولتنفيذ هذا التعديل، أعدت الشركة تقرير الأثر البيئي لعملية التحول وقدمته لجهاز شئون البيئة، ثم حصلت على الموافقات البيئية اللازمة لتنفيذ مشروع التحول على مرحلتين،  تتضمن المرحلة الأولى تحويل مرشحات تنقية الهواء الكهروستاتيكية لخط الإنتاج الأول، تليها المرحلة الثانية لتنفيذ نفس العملية للخط الثاني.

العربية للاسمنت
العربية للاسمنت

تستهدف الشركة من هذه الخطوة الاستراتيجية التأكد من التزامها بشكل استباقي بالقواعد والمعايير الحالية والمستقبلية لانبعاثات الغبار على المستويين المحلي والعالمي.

كما تم اختيار شركة   Redecam Group S.p.A المعروفة بخبرتها العالمية في تجميع والتحكم في انبعاثات الغبار، لتنفيذ هذا المشروع الحيوي.

ويشمل نطاق هذا المشروع الذي يتم تسليمه كمشروع متكامل (turnkey)، قيام المجموعة بأعمال التصميم والهندسة وتوريد المعدات والتشغيل، حيث من المتوقع استكمال هذا المشروع خلال عام فقط، وخفض انبعاثات الغبار للمرشح الرئيسي لأقل من 5 مليجرام/م3.

وصرح سيرجيو ألكانتاريا، الرئيس التنفيذي للشركة العربية للأسمنت، بأنّ التزام العربية  للأسمنت  بحماية البيئة هو أحد أهم أهداف عملياتها التشغيلية ، وتحولها لاستخدام المرشحات النسيجية يمثل خطوة استراتيجية هامة تتخطى مجرد التزامنا بمعايير تجميع جزيئات الغبار، لتساهم بشكل عملي في خفض الانبعاثات الضارة بالبيئة.

وأضاف، “في هذا الإطار، يسعدنا التعاون مع مجموعة Redecam ومواصلة شراكتنا الناجحة في تنفيذ برنامج التخلص من التلوث في مصر (EPAP)، وهو ما يجسد التزام العربية للأسمنت في تنفيذ أجندة التنمية المستدامة للبلاد”.

يشار إلى أن هذه المبادرة تتوافق أيضًا مع خارطة الطريق المتكاملة لتحسين الأثر البيئي للعربية للأسمنت، حيث لا يلتزم هذا المشروع فقط بأعلى المعايير البيئية والتشريعية الخاصة بخفض انبعاثات الغبار، ولكنه سيتمكن أيضًا من تعزيز استخدام الوقود البديل والمساهمة في تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

يمول برنامج EPAP التخلص من التلوث في مصر بشكل جزئى وتصل تكلفة المشروع لنحو  8 ملايين يورو.