الحكومة تحدد 7 سلع استراتيجية يحظر احتكارها أبرزها السكر والأرز

كتب - حمدي المصري

حددت الحكومة المصرية 7 سلع باعتبارها سلعا استراتيجية لأنها تمس حياة المواطن، وأعلنت عنها كمرحلة أولى وهى “السكر – الأرز – زيت الخليط “الطعام” – الفول – اللبن – المكرونة – الجبن الأبيض”.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي عقب تسليم عقود وحدات سكنية للمستحقين بمدينة أكتوبر الجديدة، إن اللجنة المشكلة لمتابعة آليات ضبط الأسواق والأسعار، هدفها وضع آلية واضحة بالتوافق مع القطاع الخاص والمنتجين والمصنعين على ضبط الأسعار، وذلك لمدة 6 أشهر.

وأشار مدبولي، إلى أنه بموجب إعلان هذه السلع كسلع استراتيجية فإنه لا يجوز إجراء أي ممارسات احتكارية أو إخفاء لهذه السلع، وهناك عقوبات واضحة في قانون حماية المستهلك بخصوص هذا الأمر.

وأكد أن أي إجراء أو ممارسة غير محمودة وأي إخفاء لها سيكون له قرارات تستوجب العقوبات، موضحا أن الحكومة هدفها انضباط الأسعار وليس التدخل في التسعير.

ولفت رئيس الوزراء، إلى أن وزير التموين أصدر قرار بآليات وضع الأسعار على السلع فى منافذ البيع، وسيتم المتابعة بصورة أسبوعية التنفيذ على أرض الواقع، كما صدر قرار بتشكيل لجنة فنية برئاسة مركز المعلومات وعضوية ممثلي الوزارات، ودورها أخذ البيانات التي تصدر من المصانع والكميات وهل يوجد نقص يؤدى لتأثر وجود السلع في الأسواق، وسيتم عرض تقرير الموقف الأسبوعي لهذه السلع .

وأوضح أنه تم الاتفاق مع أصحاب المصانع لهذه السلع على وجود مراجعة شهرية للتسعير، بحيث يكون هناك مشاورات في حالة وجود أي متغيرات تتطلب زيادة السعر وإعلانها مباشرة على المواطنين.

وطالب رئيس الوزراء المواطن نفسه بالإبلاغ عن أي منفذ أو مكان يبيع بأسعار غير الأسعار الاسترشادية التي سيتم الإعلان عنها.