تصديري الصناعات الغذائية يكشف تفاصيل بعثة تجارية إلى كينيا يناير المقبل

كتب - حمدي المصري

كشف المجلس التصديري للصناعات الغذائية، عن تفاصيل تنظيم بعثة تجارية مصرية إلى كينيا خلال الفترة من 15 إلى 19 يناير القادم.

وقال تميم الضوي، نائب المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، إن البعثة يشارك فيها 31 شركة منها 27 شركة صناعات غذائية و4 شركات من قطاع التعبئة والتغليف، وتعد البعثة التجارية الثانية التي ينظمها المجلس للسوق الكينية بعد الأولى في 2022.

وأضاف الضوي، أن البعثة سوف تشهد عقد لقاءات ثنائية مع أكثر من 250 مستورد، وكذلك زيارات لأسواق الجملة وسلاسل السوبر ماركت من أجل التعرف على السوق والمنتجات المنافسة، مشيرا إلى أن من أبرز الدول المنافسة لمصر في كينيا الهند والصين وتركيا.

وأكد أن تنظيم بعثة ثانية لكينيا، باعتبارها أحد الأسواق الهامة في القارة الأفريقية، يأتي نظرا لموقعها على المحيط الهندي واعتبارها مدخل لعدد من الدول الحبيسة مثل جنوب السودان وتنزانيا وأوغندا، بسبب وجود ميناء مومباسا الذي يستقبل معظم التجارة التي تتم مع تلك الدول.

وأوضح أن كينيا تعد أيضا من الأسواق ذات التعداد السكاني الكبير في أفريقيا بعدد سكان يقارب 60 مليون نسمة، فضلا عن أن 50 إلى60% من السوق يعتمد على التجارة الحديثة خاصة في المدن الكبيرة.

وأشار إلى أهيمة السوق الكينية في ظل عضويتها في اتفاقية الكوميسا بما يساهم في زيادة القدرة التنافسية للمنتجات المصرية نظرا لدخولها بإعفاءات جمركية، بالإضافة إلى وجود دعم للشحن للأسواق الأفريقية بما يساعد أيضا في رفع القدرة التنافسية.

يأتي ذلك في ظل وصول عدد شركات الصناعات الغذائية المصرية المصدرة لكينيا إلى 127 شركة خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر 2023 من بينها 52 شركة تزيد صادراتها عن 100 ألف دولار.