أبو هشيمة يوقع عقد تخصيص أرض أكبر مجمع لصناعات الأغذية الزراعية

كتب - حمدي المصري

أعلنت شركة السويدي للتنمية الصناعية، التابعة لشركة السويدي إلكتريك عن توقيع عقد تخصيص أرض صناعية بمساحة 154 ألف متر مربع في مدينة إندستريا السادات Industria Sadat  مع شركة MAFI  لتصنيع الحاصلات الزراعية.

وقع العقود كل من المهندس أحمد السويدي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة السويدي اليكتريك، ورئيس مجلس إدارة السويدي للتنمية الصناعية، وأحمد أبو هشيمة، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة MAFI  المالكة للمشروع، بحضور المهندس محمد القماح، الرئيس التنفيذي لشركة السويدي للتنمية الصناعية، وشريف طنطاوي، الرئيس التنفيذي لشركة مافي لتصنيع الحاصلات الزراعية.

من جهته، قال المهندس أحمد السويدي، إن المشروع يحقق قيمة مضافة كبيرة للاقتصاد المصري، لاسيما أنه يعد أول مجمع لصناعات الأغذية الزراعية بهذا الحجم والتنوع في منطقة الشرق الأوسط، ويستهدف تصدير 80% من طاقته الانتاجية.

وأشار السويدي، إلى أن الصناعة في مصر باتت ذات تنافسية عالية مقارنة بالعديد من دول العالم.

فيما قال رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، إن هذا المجمع يستهدف دعم الاقتصاد المصري عن طريق تعظيم العائد من الخامات الزراعية المحلية عن طريق التصنيع الزراعي، فضلاً عن أن المجمع هو الأول من نوعه في المنطقة الذي يضم هذا التنوع من المصانع المتخصصة في صناعة مركزات الموالح وتجفيف وتجميد الفواكه والخضروات بهدف التصدير.

وأوضح أبو هشيمة، أن 80% من الطاقة الإنتاجية ستتجه للتصدير للمساهمة في تحقيق التوازن بين الصادرات والواردات المصرية، ما يساهم في دعم الاقتصاد المصري ودفع عجلة التنمية، مؤكدا أن هذا المجمع سيكون له مساهمة في تقليل نسب البطالة، عن طريق توفير ما يزيد عن 7 آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

وأشار المهندس محمد القماح، الرئيس التنفيذي لشركة السويدي للتنمية الصناعية، إلى أن هذه الاتفاقية تمثل محطة هامة لمدينة إندستريا السادات Industria Sadat نظرًا لأن صناعة الحاصلات الزراعية تعد إضافة جديدة للصناعات المتاحة بها، ما يعزز التنوع الصناعي في المنطقة.

وأكد القماح، أن المشروع يعد من أكبر مجمعات الحاصلات الزراعية والأغذية في المنطقة، مع خبرة تزيد عن 15 عاماً، تتخصص شركة السويدي للتنمية الصناعية في بناء وتطوير مدن صناعية متكاملة ومستدامة في المنطقة، كما تقدم الشركة مجموعة من الخدمات ومن أهمها أكاديمية السويدي للتعليم الفني ما يوفر عمالة فنية مؤهلة ومدربة لخدمة المستثمرين داخل مناطق السويدي الصناعية.

يذكر أنه في إطار الاتفاقية، تستثمر مجموعة MAFI  نحو 300 مليون دولار لإنشاء مجمع صناعي يتكون من 5 مصانع، وعلى رأسها مصنعان يعدان الأكبر في مصر في مجال تصنيع مركزات البرتقال، والطماطم، والفواكه المتعددة بالإضافة إلى استخلاص زيوت الموالح، فضلاً عن مصنع يعد الأول في الشرق الأوسط في مجال Cloudy Products، بالإضافة إلى أحد أكبر المصانع في العالم في مجال التجفيف بالتبريد  (Freeze Dry)، كما يضم المجمع مصنع لتجميد الفواكه والخضروات ما يدفع بمؤشرات قطاع الصناعات الغذائية الزراعية، وزيادة حركة الصادرات المصرية بمنتجات ذات جودة عالمية.