رئيس غرفة الصناعات الغذائية: مناقشات مع شركات كويتية للمشاركة في التصنيع بمصر

كتب - حمدي المصري

قال المهندس أشرف الجزايرلي رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، إن هناك مناقشات حاليا مع بعض الشركات المشاركة بجناح الكويت في معرض فوود أفريكا للتصنيع في مصر باعتبارها بوابة لأفريقيا.

وأضاف الجزايرلي، على هامش معرض فوود أفريكا، أنه من المتوقع أن تشهد صادرات القطاع الغذائي المصري  “حاصلات زراعية وصناعات غذائية” نموا بنسبة 15% هذا العام، وهى نسبة جيدة في ظل كل التحديات التي تواجه الصناعة سواء تحديات إقليمية في الدول المحيطة أو داخلية ومنها مشكلة العملة الصعبة.

وأوضح أنه رغم كل تلك التحديات ولكن هناك الكثير من الفرص خاصة في ظل تحرك كافة المسئولين في الحكومة من أجل حل كل المشاكل الداخلية، وهناك تعاون حالي مع وزارة التموين لحل أزمة السكر.

وأشار إلى أنه خلال السنوات الماضية تبنت الغرفة استراتيجية واضحة لدعم القطاع ورفع تنافسية القطاع محليا واقليميا ودوليا من خلال برامج تدريبية والاستفادة من البرامج التي تتيحها الجهات المانحة حيث تم توفير 22 ألف فرصة تدريبية.

ونوه الجزايرلي بأن عدد أعضاء الغرفة تضاعف على مدار 8 سنوات حيث كان لا يتعدى 4000 عضوا وأصبح حاليا نحو 22 ألف عضو، مشيرا إلى أن ذلك ليس ناتجا عن مجهودات الغرفة فقط بل أيضا نتيجة مجهودات الدولة والمبادرات التي طرحتها مثل مبادرة التمويل بفائدة 5%، فضلا عن قانون الرخص الصناعية وقانون الإفلاس وقانون الاستثمار.