ارتفاع صادرات الصناعات الهندسية إلى 3.5 مليار دولار خلال 10 أشهر

كتب - حمدي المصري

صعدت قيمة صادرات مصر من الصناعات الهندسية بنسبة 8.5% خلال أول 10 اشهر من 2023، لتسجل 3.516 مليار دولار مقابل 3.241 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2022.

وأظهر التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري للصناعات الهندسية، والذي حصل “صناع اليوم” على نسخة منه، ارتفاع صادرات القطاع خلال أكتوبر بنسبة 22% لتبلغ 396 مليون دولار مقابل 324 مليون دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي.

وأشار إلى أن أهم القطاعات التي زادت صادراتها أول 10 أشهر من عام 2023 بنفس الفترة عام 2022، تتمثل في وسائل النقل بنسبة 121.8%، ثم الآلات والمعدات بنسبة 92.7%، يليها الكابلات بنسبة نمو 56.9%، ومنتجات تشغيل المعادن بنمو 45.7%، والصناعات الكهربائية والالكترونية بنسبة 40.9%، والأجهزة المنزلية بنسبة 1.9%.

ولفت التقرير، إلى أن أهم الدول التي زادت الصادرات الهندسية إليها في نفس الفترة هي أوروبا “تركيا – هولندا- المانيا- ايطاليا- التشيك- اسبانيا – بلجيكا”، ومن آسيا “السعودية – الامارات – العراق- عمان – سوريا – البحرين” ومن أفريقيا “الجزائر- ليبيا -السودان- كوت ديفوار – موريشيوس – الكاميرون” وأسواق أخرى مثل البرازيل والصين .

وكان المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أعلن عن إطلاق بعثة تجارية إلى السعودية في قطاعات الأجهزة المنزلية والكهربائية وتشغيل المعادن وأدوات المائدة والمطبخ ومكونات السيارات ووسائل النقل والطلمبات والمحركات والآلات والمعدات والصناعات الكهربائية للسعودية في الفترة من 9 إلى 15 ديسمبر الجاري بالتعاون مع مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وتضم البعثة التجارية 14 شركة في هذه القطاعات من أجل استمرار زيادة الصادرات المحققة خلال عام 2023 ولكون هذه القطاعات دعائم رئيسية لنمو الصادرات الهندسية المصرية ومن المرتقب تنظيم عدد كبير من اللقاءات الثنائية خلال زيارة المملكة العربية السعودية بين الشركات المصرية ونظيرتها في المملكة للتواصل إلى توافقات حول توقيع عقود تصديرية في المستقبل.

من جهتها، قالت مي حلمي المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن المجلس يساعد الشركات المصرية لدخول الأسواق المختلفة عبر المشاركة في المعارض والبعثات ومساندة الشركات في استيفاء المستندات والأوراق المطلوبة.

وأشارت حلمي، إلى استمرار المجلس في تنظيم البعثات التجارية الخارجية والمعارض والأسابيع التجارية من أجل الوصول إلى مستهدف نمو الصادرات رغم التحديات العالمية والمحلية الحالية.

ولفتت إلى أن الأدوات الترويجية التي يعتمدها المجلس التصديري تستهدف التواجد في الأسواق الخارجية والتسويق للمنتجات الهندسية المختلفة وفق خطة يتم اعتمادها بشكل سنوي للبعثات الخارجية والمعارض تركز على الميزة النسبية للأسواق المستهدفة في القارات المختلفة.