وزير التموين: قد نلجأ إلى التسعير الجبري لحل أزمة السكر

كتب - حمدي المصري

كشف الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة، عن أنه سيتم إعطاء السوق مهلة نحو 10 أيام لاستقرار أسعار السكر، وفي حال استمرار الأزمة عقب انتهاء المهلة سيطالب مجلس الوزراء بالتدخل للتسعير الجبري لسلعة السكر .

أضاف الوزير في تصريحات على هامش معرض نبيو للذهب في دورته الثالثة، أنه لا يميل للتسعير الجبري، لكن في حالة استمرار الأزمة سيتم اللجوء إليه، مرجعا أزمة السكر إلى التوزيع وعدم انتظامه، حيث تعمل الوزارة على ضبط سلاسل التوزيع من خلال توفير السكر في السلاسل التجارية والمنافذ التابعة للوزارة والشوادر.

بالإضافة إلى توفير شركات الصناعات الغذائية احتياجاتها من السكر من خلال الأمر المباشر، كما سيتم التنسيق مع المحافظين لتوفير احتياجات كل محافظة من السكر .

وحول قرار حظر روسيا تصدير الحبوب، قال المصيلحي، إنه لن يؤثر على وارداتنا من الحبوب، حيث أن المناقصات الأخيرة شهدت منافسة بين القمح الروسي والأوروبي، كما أنه يتم اختيار السعر الأفضل.

وأشار إلى أن روسيا لم تحظر الصادرات ولكن تعمل بنظام الكوتة في تصدير منتجاتها من الحبوب، حيث أن الكوتة خلال العام الجاري تقدر بنحو 25 مليون طن، وهى أعلى معدل من السنوات الماضية.