تنفيذ صفقة استحواذ جلوبال المحدودة على 30% من أسهم الشرقية للدخان

كتب - حمدي المصري

نفذت البورصة المصرية صفقة استحواذ “جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة” على 30% من إجمالي أسهم الشركة الشرقية إيسترن كومباني من خلال نقل عملية الأسهم بالبورصة .

وبموجب الصفقة، تم شراء 30% من حصة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية لعدد 668 مليون سهم، بسعر 24.52 جنيه للسهم، ليصبح هيكلة الملكية جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة 30% ، والقابضة للصناعات الكيماوية 20.90%، وصندوق أسهم آلان جراى 7.21%، واتحاد العاملين المساهمين بشركة الشرقية للدخان5.20%.

ولعبت المجموعة المالية هيرميس السمسار للطرف المشتري جلوبال للاستثمار، بينما جاءت شركة العربي الأفريقي سمسار الطرف البائع، ليصبح إجمالى الأسهم نحو 60.3% هيكل المساهمين الذين يملكون 5% فأكثر، بينما يبلغ إجمالى الأسهم حرة التداول نحو 40%.

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، شهد  مراسم التوقيع على اتفاقية استحواذ على 30٪ من إجمالي أسهم الشركة الشرقية (إيسترن كومباني)، لصالح شركة جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة الإماراتية.

وقال وزير قطاع الأعمال محمود عصمت، إنه بموجب الاتفاقية الموقعة اليوم تستحوذ شركة جلوبال للاستثمار القابضة المحدودة على 30% من إجمالي أسهم الشركة الشرقية بمبلغ ٦٢٥ مليون دولار أمريكي، بما يعادل مبلغ 19.3 مليار جنيه مع قيام المشتري بتوفير مبلغ 150 مليون دولار لشراء المواد التبغية اللازمة للتصنيع.

وأشار الوزير إلى أن هذه الصفقة تعد تأكيدا على عزم الحكومة على نجاح برنامج توسيع قاعدة الملكية، وتشجيع الاستثمار الخاص المباشر في شتى القطاعات.