معادن تتحول إلى الخسارة في الربع الثالث بقيمة 83 مليون ريال

كتب - حمدي المصري

تحولت شركة التعدين العربية السعودية “معادن” إلى الخسارة خلال الربع الثالث من العام الجاري، لتسجل 83 مليون ريال مقارنة بصافي ربح نحو 2.1 مليار ريال سعودي خلال الربع المماثل من العام السابق.

وكشفت الشركة في بيان على السوق السعودية “تداول”، أن تسجيل الخسارة في الربع الثالث من العام الجاري يعود بشكل رئيسي إلى انخفاض المبيعات بمقدار 3.8 مليار ريال نتيجة تراجع أسعار بيع المنتجات في السوق لجميع قطاعات الأعمال باستثناء قطاع معادن الأساس والمعادن الجديدة، وقد قابل ذلك جزئياً انخفاض في تكلفة المبيعات، العائد إلى حد كبير إلى انخفاض أسعار المواد الخام.

وانخفضت إيرادات الشركة بنسبة 37.8% خلال الربع الثالث من العام إلى 6.22 مليار ريال، مقابل 10.01 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

كما تراجع صافي أرباحها في أول تسعة أشهر من العام الجاري بنحو 7.6 مليار ريال، وبنسبة 92%، مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق، ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى انخفاض المبيعات بنحو 9.6 مليار ريال نتيجة لانخفاض أسعار بيع المنتجات في السوق لجميع قطاعات الأعمال باستثناء قطاع معادن الأساس والمعادن الجديدة.

وانخفضت إيرادات الشركة خلال تلك الفترة بنسبة 31.06% إلى 21.23 مليار ريال مقابل 30.8 مليار ريال في الفترة المناظرة من العام الماضي.

وأوضحت أن هذا الانخفاض في المبيعات قابله تراجع في تكلفة المبيعات، والذي يعود بشكل كبير إلى انخفاض أسعار المواد الخام، وارتفاع الدخل من ودائع لأجل، وانخفاض ضرائب الدخل ومصروف الزكاة.