تصديري الصناعات الكيماوية يستهدف زيادة صادرات القطاع إلى أمريكا لـ 2 مليار دولار خلال 3 سنوات

كتب - حمدي المصري

قال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن المجلس يستهدف وصول قيمة صادرات القطاع إلى أمريكا لنحو ملياري دولار خلال 3 سنوات.

وأوضح أبو المكارم، أن صادرات مصر من الصناعات الكيماوية لأمريكا سجلت نحو 615.41 مليون دولار خلال 2022، محققة معدل نمو 24% مقارنة بعام 2021.

جاء ذلك خلال المؤتمر الأول عن سبل ربط المشاريع المصرية مع الممثلين الدوليين لفرص التعاون  تحت عنوان “دمج الشركات المصرية في سلاسل الامداد العالمية”، والذي نظمه مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر المُمول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالتعاون مع كل من المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والسلع المعدنية والتشييد والبناء والمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة.

وأضاف أبو المكارم، أن  حجم الصادرات المصرية من قطاع الصناعات الكيماوية من المنتجات التي تستهدف سيكا أمريكا استيرادها من مصر بلغ نحو ١٥٢ مليون دولار يتم تصديرها لشركات أمريكية أخرى، موضحا أن سيكا تستهدف استيراد منتجات بقيمة ١٣٥ مليون دولار وهو ما يمثل فرص إضافية للصادرات المصرية من هذه المنتجات لأنها مستوفية المتطلبات والاشتراطات الخاصة بالنفاذ للسوق الأمريكي.

وأشار إلى أن التعاون في مثل تلك المؤتمرات يعزز من فتح أسواق جديدة للشركات والمنتجات المصرية بشكل عام وأن التعاون مع شركة سيكا بشكل خاص وبفروعها المختلفة حول العالم يدعم الحركة الاقتصادية العالمية.

وأشاد أبو المكارم بدور مشروع تعزيز الصادرات في مصر (TRADE) المُمول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) لدعم الصناعة المصرية في ظل الظروف الحرجة التي تعانيها في الوقت الحالي، موجها الشكر لسيكا لاختيارها مصر كمورد لمنتجات الصناعات الكيماوية